أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح ذهبية للوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل

03:32 م الخميس 19 أكتوبر 2023
5 نصائح ذهبية للوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل

التهاب المفاصل

كتبت – ندى نجيد

التهاب المفاصل هو التهاب في واحد أو أكثر من مفصل، ويمكن أن يؤدي إلى الألم والتورم والتصلب وعدم القدرة على تحريك المفصل أو استخدامه بشكل طبيعي، ويؤثر التهاب المفاصل بشكل شائع على الركبتين والوركين والعمود الفقري واليدين، وفي كثير من الأحيان يؤدي ذلك إلى تلف الغضروف المفصلي في سن مبكرة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح الواجب اتباعها لتقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، وفقا لما نشره موقع "Times of india".

نصائح لتقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل

1- الحفاظ على وزن صحي للجسم

يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى تآكل المفاصل بشكل أسرع عن طريق وضع حمل بدني إضافي عليها، حيث أن كيلوجرام إضافي من وزن الجسم يضع حملاً إضافيًا يتراوح بين 4 إلى 6 كيلوجرامات على مفصل الركبة، اعتمادًا على النشاط الذي تمارسه.

وتتسبب الأنسجة الدهنية الزائدة أيضًا في تلف المفاصل عن طريق إفراز مواد كيميائية معينة تدمر الغضروف.

اقرأ أيضًا: لمرضى التهاب المفاصل.. كيف تحمي نفسك من تأثير تغيرات الفصول؟‎

2- تجنب التدخين

يمكن أن يزيد التدخين من خطر تلف الغضروف وتفاقم التهاب المفاصل، ويمكن أن يجعل علاج بعض أشكال التهاب المفاصل أقل فعالية ويزيد من خطر حدوث مضاعفات أثناء الجراحة.

3- ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن يساعد أداء التمارين الصحية بانتظام في الحفاظ على قوة المفاصل ومرونتها، وحماية الغضروف، لذا ينصح الأطباء بضرورة ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا و3-4 مرات في الأسبوع، ومن أمثلة التمارين الصحية: المشي، ركوب الدراجات، السباحة، الجري، ولكن إذا كنت تعاني بالفعل من آلام في الركبة أو التهاب المفاصل، يفضل تجنب الجري.

4- تجنب الكعب العالي

يؤدي ارتداء الكعب العالي إلى وضعية غير فسيولوجية تضع المزيد من الضغط على مفاصل القدمين والكاحلين والوركين والعمود الفقري، وعند ارتداء الكعب العالي لفترة طويلة يمكن أن يسبب آلام المفاصل.

قد يهمك: 5 أعشاب قد تساعد في علاج التهاب المفاصل

5- اتباع نظام غذائي صحي

- التحكم في السعرات الحرارية في نظامك الغذائي للحفاظ على وزن صحي للجسم، وينصح الأطباء بإضافة بعض الأطعمة مثل الزنجبيل والثوم والأسماك والمكسرات والتوت والفواكه الملونة والخضروات الورقية إلى نظامك الغذائي لأنها تحد من التهاب المفاصل حيث أن لها تأثير مضاد للالتهابات.

- تجنب الإفراط في الملح والسكر والأطعمة المصنعة والمكررة والدهون المشبعة، التي يمكن أن تزيد الالتهابات في الجسم.

- حافظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة لأن مرض السكري يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية