أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى التهاب المفاصل.. كيف تحمي نفسك من تأثير تغيرات الفصول؟‎

03:14 م السبت 14 أكتوبر 2023
لمرضى التهاب المفاصل.. كيف تحمي نفسك من تأثير تغيرات الفصول؟‎

التهاب المفاصل

كتبت- ندى سامي:

يعاني بعض مرضى التهاب المفاصل من هجمات شديدة من الألم في فترة تغير الفصول خاصًة بين الخريف والشتاء، مما يزيد من حدة الأعراض..فما السبب؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير تغيرات الطقس على مرضى التهاب المفاصل، ونصائح هامة للمرضى "Web MD".

تشير العديد من الدراسات إلى أن تغيرات الطقس قد تؤثر على بعض مرضى التهاب المفاصل، خاصًة التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل التنكسي.

تأثير تغيرات الطقس قد يختلف من شخص لآخر، وقد لا يكون لديه تأثير واضح على الجميع. إليك بعض الطرق التي يمكن أن تؤثر بها تغيرات الطقس على مرضى التهاب المفاصل:

تأثير تغيرات الفصول على مرضى التهاب المفاصل

1-الرطوبة

يعتبر ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو أحد العوامل التي يجد بعض المرضى أنها تسبب زيادة في الألم والتورم في المفاصل. يمكن أن تؤدي التغيرات المفاجئة في مستوى الرطوبة إلى تهيج المفاصل وتفاقم الأعراض.

2-درجة الحرارة

يعاني بعض المرضى من زيادة في الألم والتي تتصاعد عندما تكون درجة الحرارة منخفضة، مثل في فصل الشتاء، قد يكون لدى المرضى صعوبة في التحكم في درجة حرارة الجسم والحفاظ على الدفء، مما يؤثر سلبًا على المفاصل الملتهبة.

3-الضغط الجوي

قد يؤثر الضغط الجوي المنخفض أو التغيرات المفاجئة في الضغط الجوي على بعض المرضى ويسبب زيادة في الألم والتورم في المفاصل. يعتقد أن التغيرات في الضغط الجوي يمكن أن تؤثر على توازن السوائل في المفاصل وتسبب تهيجًا.

4-النشاط الجسدي

قد يجد بعض المرضى أنه من الصعب ممارسة النشاط الجسدي خلال فترات الطقس البارد أو غير المستقر، قد يؤدي الشعور بالتوتر المرتبط بالطقس السيئ إلى زيادة في الألم والتصلب في المفاصل.

نصائح لمرضى التهاب المفاصل خلال التقلبات الجوية

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد مرضى التهاب المفاصل في التعامل مع تغيرات الطقس وتخفيف الأعراض خلال هذه الفترة:

-الحفاظ على دفء المفاصل الملتهبة عن طريق ارتداء الملابس المناسبة واستخدام البطانيات الدافئة في الأيام الباردة. يمكنك أيضًا استخدام وسائل التدفئة المحلية مثل الوسائد الحرارية أو الحزام الحراري لتخفيف الألم وتخفيف التشنجات.

-الابتعاد عن المشاركة في النشاطات البدنية خلال فترات تغيرات الطقس، واستشارة الطبيب بشأن الأنشطة المناسبة.

-استخدم وسائل التدفئة الموضعية، مثل الحمامات الدافئة أو الزجاجات الماء الساخنة لتخفيف الألم وتهدئة المفاصل الملتهبة.

-تقليل التوتر والإجهاد النفسي، فقد يؤدي التوتر المستمر إلى زيادة في الأعراض. استخدم تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق واليوغا للمساعدة في تهدئة الجسم والعقل.

-الاهتمام بالتغذية السليمة عن طريق تناول وجبات متوازنة وغنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل الأحماض الدهنية الأوميجا والفيتامينات والمعادن. قد تساعد التغذية السليمة في دعم صحة المفاصل وتقليل

-استخدم الأدوات المساعدة مثل العكازات أو الأحذية المريحة لتخفيف الضغط على المفاصل وتحسين الحركة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية