أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحذر: الإفراط في هذا الفيتامين يدمر الكلى

05:17 م الخميس 26 أكتوبر 2023
طبيب يحذر: الإفراط في هذا الفيتامين يدمر الكلى

الكلى

كتب - محمد أمين:

يعد فيتامين د من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الإنسان، لتعدد الفوائد التي يقدمها للجسم، مثل تقوية الجهاز المناعي وتحسين امتصاص الكالسيوم.

للاطلاع على مزيد من فوائد فيتامين د، اضغط هنا.

ورغم أهمية فيتامين د للجسم، يجب الحذر من مكملاته الغذائية، لأن تناولها بجرعات عالية يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الكلى، حسبما ذكر الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة.

اقرأ أيضًا: مخاطر الإفراط في تناول فيتامين د

وقال حتة إن فيتامين د لا يمكن التخلص من النسبة الزائدة منه عبر البول، لأنه من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مما يؤدي إلى تراكمه في الجسم.

وأضاف استشاري الطب الوقائي أن تراكم فيتامين د بالجسم قد يزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي، مشيرًا إلى أن ارتفاع الكرياتينين بالدم من العلامات التحذيرية المنذرة به.

وكشف أن الإكثار من فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات معدن الكالسيوم في الدم، مما يتسبب في تكوين حصوات الكالسيوم في الكلى.

قد يهمك: أعراض الفشل الكلوي- 9 علامات مبكرة لا تتجاهلها

وأشار حتة إلى أهمية التعامل مع مكملات فيتامين د على أنها مثل أي دواء، مشددًا على ضرورة استشارة الطبيب قبل الإقدام على تناولها، لمعرفة ما إذا كان الجسم بحاجة إليها أم لا، عن طريق قياس مستوياته بالدم، ومن ثم تحديد الجرعة الآمنة منها في اليوم.

وأكد أن فيتامين د يتوافر طبيعيًا في العديد من الأطعمة، مثل البيض واللحوم، بالإضافة إلى أشعة الشمس، بشرط التعرض لها من الثامنة صباحًا حتى العاشرة صباحًا أو من الرابعة عصرًا حتى السادسة مساءً.

قد يهمك أيضًا: 5 فئات عليهم تناول مكملات فيتامين د

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية