أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تناول الإفطار في هذا التوقيت يحميك من الإصابة بالسكري

01:17 م الجمعة 10 نوفمبر 2023
تناول الإفطار في هذا التوقيت يحميك من الإصابة بالسكري

مرض السكري

كشفت دراسة طبية حديثة عن فائدة هامة لتناول وجبة الفطور قبل الساعة الثامنة صباحًا، حيث أجرى باحثون في معهد برشلونة للصحة العالمية هذه الدراسة.

وتوصلوا إلى أن تأخير تناول وجبة الفطور بعد الساعة التاسعة صباحًا يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 59 في المئة، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون الوجبة قبل الساعة الثامنة صباحًا، وهذا بحسب ما نشره موقع "سكاي نيوز عربية".

وقالت الباحثة الرئيسية للدراسة، آنا بالومار كروس، إن توقيت تناول الفطور يلعب دورًا أساسيًا في تنظيم الساعة البيولوجية ومستويات الغلوكوز والدهون في الجسم. وعلى الرغم من ذلك، فقد قلَّلت الدراسات السابقة من البحث في العلاقة بين توقيت الوجبات أو فترات الصيام ومرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: المكملات الغذائية لمرضى السكري- 5 أنواع ممنوع تناولها

وأجريت الدراسة عن طريق استبيان شارك فيه 100 ألف شخص، حيث سجلوا ما تناولوه وشربوه خلال 24 ساعة على مدار ثلاثة أيام غير متتالية. تم تسجيل توقيت تلك الوجبات، وتم حساب متوسط السجلات الغذائية للمشاركين على مدار السنتين الأوليين من المتابعة. وتم تقييم صحة كل فرد على مدار السنوات التالية (بمتوسط 7 سنوات).

وشُخص 963 حالة جديدة من مرض السكري من النوع الثاني خلال فترة الدراسة، وأظهرت النتائج أن خطر الإصابة بالمرض كان أعلى بشكل ملحوظ بين الأشخاص الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام بعد الساعة التاسعة صباحًا.

قد يهمك: فوائد الذرة الصفراء لمرضى السكر.. إليك الطريقة الآمنة لتناولها

وأسفرت خلاصة نتائج الدراسة، التي نُشرت في "المجلة الدولية لعلم الأوبئة"، تشير إلى أن تناول الوجبة الأولى قبل الساعة الثامنة صباحًا وتناول الوجبة الأخيرة قبل الساعة السابعة مساءً قد يساعد في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية