أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 تأثيرات يحدثها السكري بشأن الدورة الشهرية- بعضها خطير

03:00 م الثلاثاء 14 نوفمبر 2023
4 تأثيرات يحدثها السكري بشأن الدورة الشهرية- بعضها خطير

الدورة الشهرية

كتب - كريم حسن

يمكن أن يؤثر مرض السكري على الدورة الشهرية الطبيعية، كما يمكن أن يؤثر الحيض على السيطرة على مرض السكري لدى أولئك النساء اللائي يعانين منه.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز التأثيرات التي يحدثها السكري بشأن الدورة الشهرية، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

تأثيرات يحدثها السكري بشأن الدورة الشهرية

1- يرتفع مستوى السكر في الدم خلال الدورة الشهرية

إذا كنتِ تعانين من مشاكل في التحكم في نسبة السكر في الدم في الأسبوع السابق للدورة الشهرية، فقد يكون السبب في ذلك هو التغيرات في مستويات الهرمونات لديك.

وفي منتصف الدورة الشهرية تقريبًا، تحدث الإباضة، وفي تلك المرحلة، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون، وترتبط تلك الزيادات بزيادة مقاومة الأنسولين، وهذا يعني أنه خلال النصف الثاني من الدورة عندما تكون مستويات البروجسترون أعلى بشكل طبيعي، قد تواجهين بعض مقاومة الأنسولين.

ويمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين في المرحلة الأصفرية إلى ارتفاع السكر في الدم، حتى لو كنت ملتزمًا بنظامك الغذائي الروتيني وخطة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضًا: الحيض مرتين في شهر واحد- هل يشير لحالة خطيرة؟

2- السكري وانقطاع الطمث المبكر

إذا كنتِ مصابة بداء السكري من النوع الأول، فمن المحتمل أن تعانين من انقطاع الطمث في وقت أقرب مقارنةً بالنساء المصابات بداء السكري من النوع 2 أو اللاتي لا يعانين من مرض السكري.

وتشير الدراسات إلى أن هذا النوع من مرض السكري يسبب الشيخوخة المبكرة للأوعية الدموية، وبالتالي الشيخوخة المبكرة للمبيضين اللذين ينتجان البويضات.

وإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول هم أكثر عرضة للإصابة بالحيض في سن متأخرة، وهذا يزيد من تضييق النافذة التي يمكن أن يحدث خلالها الحمل.

3- السكري وعدم انتظام الدورة الشهرية

على الرغم من أن مرض السكري من النوع 2 يمكن أن يحدث عند النساء اللاتي لا يعانين من زيادة الوزن، إلا أنه يرتبط بشكل أكثر شيوعًا بزيادة الوزن أو السمنة.

وعلى عكس مرض السكري من النوع الأول الذي لا ينتج فيه جسمك ما يكفي من الأنسولين، فإن مرض السكري من النوع الثاني هو نتيجة لمقاومة الأنسولين حيث لا يستجيب الكبد والعضلات والدهون بشكل جيد للأنسولين الذي يتم إنتاجه.

وعندما تعاني من زيادة الوزن، فإن الحجم الأكبر من الدهون في الجسم يولد كميات أكبر من الهرمونات التي تساهم بشكل مباشر في مقاومة الأنسولين، وهذا بدوره يجعل البنكرياس ينتج المزيد من الأنسولين.

ولأسباب غير مفهومة، يمكن أن تتفاعل المستويات المرتفعة من الأنسولين مع الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها.

قد يهمك: شرب الماء أثناء الدورة الشهرية- 5 فوائد يقدمها لصحتِك

4- السكري والإصابة بسرطان بطانة الرحم

يزيد مرض السكري من النوع الثاني خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، والنساء اللائي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) وأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بشكل ملحوظ هم أكثر عرضة للخطر.

وقد يكون هذا بسبب مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات الأنسولين بشكل مزمن، مما قد يؤدي إلى خلل في التوازن بين هرموني الأستروجين والبروجستيرون.

وتتداخل الاختلالات الهرمونية مع الدورة الشهرية ويمكن أن تسبب أيضًا تضخم بطانة الرحم، ويرتبط هذا أيضًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية