أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامة بالوجه قد تكشف إصابتك بسرطان البنكرياس

01:21 م الأحد 17 ديسمبر 2023
علامة بالوجه قد تكشف إصابتك بسرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس

كتبت- ندى سامي:

سرطان البنكرياس هو رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم، والسادس الأكثر شيوعًا للوفاة بين السرطانات، تكمن خطورته في صعوبة اكتشافه في المراحل الأولى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أعراض سرطان البنكرياس، وكيف يمكن اكتشافه من الوجه، وفقًا لـ "Only my health".

البنكرياس هو عضو مهم في الجسم يساعد على إنتاج الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام في الأمعاء الدقيقة ويفرز الأنسولين والجلوكاجون للحفاظ على مستويات السكر في الدم. ولسوء الحظ، عندما تبدأ خلايا البنكرياس في التكاثر بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

الجانب الأكثر تحديًا للمرض هو أنه غالبًا لا يسبب أي أعراض ملحوظة حتى يتقدم المرض أو ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. ومع ذلك، هناك علامة واحدة يمكن أن تؤثر على البشرة وتظهر، خاصة على الوجه.

علامة على الوجه تكشف الإصابة بسرطان البنكرياس

قال الدكتور آرون كومار جيري، مدير جراحة الأورام الجلد، كونه أكبر عضو في الجسم، يمكن أن يكون بمثابة انعكاس للصحة الداخلية. في حالة سرطان البنكرياس، يمكن أن تكون التغيرات في الجلد ملحوظة بشكل خاص، وغالبًا ما يتحمل الوجه العبء الأكبر من هذه التغييرات.

ووفقا للطبيب، فإن اليرقان، أو اصفرار الجلد والعينين، يعد مؤشرا شائعًا لسرطان البنكرياس. وأوضح أن هذا اللون الأصفر ينتج عن تراكم البيليروبين، وهو صبغة صفراء يتم إنتاجها أثناء انهيار خلايا الدم الحمراء، مضيفًا أن سرطان البنكرياس يمكن أن يعيق القناة الصفراوية، مما يمنع التدفق الطبيعي للصفراء من الكبد إلى الأمعاء.

ونتيجة لذلك، يتراكم البيليروبين في مجرى الدم، مما يؤدي إلى اليرقان. قد يبدأ في العين ولكنه غالبًا ما يكون أكثر وضوحًا على الوجه.

أعراض سرطان البنكرياس الأخرى

إلى جانب اليرقان، هناك أعراض أخرى قد تشير إلى الإصابة بسرطان البنكرياس، وتشمل هذه:

-سواد البول والبراز.

-مثير للحكة.

-ألم في الجزء العلوي من البطن أو الظهر أو الذراعين.

-تورم الذراعين أو الساقين.

-اضطرابات الجهاز الهضمي والانتفاخ.

-ضعف.

-فقدان الشهية.

-غثيان.

-الحمى والقشعريرة والتعرق.

-فقدان الوزن غير المبرر.

تشخيص سرطان البنكرياس

اصفرار الجلد أو ظهور اليرقان لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان البنكرياس، وهناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب هذه الحالة، وبالتالي يجب إجراء تقييم شامل قبل التوصل إلى استنتاجات، تشمل الاختبارات المستخدمة لتشخيص سرطان البنكرياس ما يلي:

الفحص البدني: يمكن للطبيب اكتشاف كتلة في البنكرياس أثناء الفحص البدني.

اختبارات الدم: يمكن أن تساعد اختبارات الدم في تحديد وجود علامات على السرطان، مثل ارتفاع مستويات إنزيمات البنكرياس أو مستويات البروتينات المرتبطة بالسرطان.

اختبارات التصوير: يمكن أن تساعد اختبارات التصوير، مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، في تحديد حجم الورم ومدى انتشاره.

الخزعة: يمكن أن تساعد الخزعة في تأكيد تشخيص سرطان البنكرياس، يتم إجراء الخزعة عن طريق إزالة عينة من الأنسجة من الورم وإرسالها إلى المختبر للفحص.

علاج سرطان البنكرياس

يعتمد علاج سرطان البنكرياس على مرحلة السرطان ومدى انتشاره.

العلاج الجراحي

إذا تم تشخيص سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة، فقد يكون العلاج الجراحي هو الخيار الأفضل، ويهدف العلاج الجراحي إلى إزالة الورم بالكامل، مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأنسجة السليمة.

يمكن أن يشمل العلاج الجراحي ما يلي:

استئصال البنكرياس الجزئي: يتم هذا الإجراء لإزالة الورم فقط، مع الحفاظ على الجزء الأكبر من البنكرياس.

استئصال البنكرياس الكامل: يتم هذا الإجراء لإزالة البنكرياس بالكامل، بالإضافة إلى المرارة والأجزاء المجاورة من الأمعاء الدقيقة والقنوات الصفراوية.

العلاج الكيميائي

يستخدم العلاج الكيميائي الأدوية لقتل الخلايا السرطانية، ويمكن استخدام العلاج الكيميائي قبل الجراحة لتقليص حجم الورم، أو بعد الجراحة لقتل الخلايا السرطانية المتبقية.

العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي إشعاعًا عالي الطاقة لقتل الخلايا السرطانية، ويمكن استخدام العلاج الإشعاعي قبل الجراحة لتقليص حجم الورم، أو بعد الجراحة لقتل الخلايا السرطانية المتبقية.

العلاج الموجه

يستخدم العلاج الموجه الأدوية التي تستهدف بروتينات معينة على سطح الخلايا السرطانية، ويساعد العلاج الموجه في قتل الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا السليمة.

العلاج المناعي

يستخدم العلاج المناعي نظام المناعة في الجسم لمكافحة السرطان، ويساعد العلاج المناعي في قتل الخلايا السرطانية دون التأثير على الخلايا السليمة.

العلاج التلطيفي

إذا كان السرطان لا يمكن علاجه، فقد يركز العلاج على تخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة. يمكن أن يشمل العلاج التلطيفي ما يلي:

-العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للسيطرة على الألم أو الأعراض الأخرى المرتبطة بالسرطان.

-الأدوية للسيطرة على الألم أو الغثيان أو القيء أو المضاعفات الأخرى المرتبطة بالسرطان.

-العلاج الطبيعي أو المهني أو إعادة التأهيل للمساعدة في الحفاظ على الحركة والوظيفة.

قد يهمك: 10 أعراض تشير لإصابتك بسرطان البنكرياس

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية