أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

10 أعراض تشير لإصابتك بسرطان البنكرياس

03:31 م الإثنين 02 أكتوبر 2023
10 أعراض تشير لإصابتك بسرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس

كتبت - ندى نجيد

سرطان البنكرياس، هو نوع نادر من السرطان، يبدأ عادًة في بطانة قنوات البنكرياس، ونادراً ما تكون هناك أي علامات مبكرة لسرطان البنكرياس، وعندما تظهر يعني أن الورم في مرحلة متقدمة.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أهم العلامات التي تشير لإصابتك بسرطان البنكرياس، وفقا لما نشره موقع "Health Line".

علامات تحذيرية تنذر بسرطان البنكرياس

1. آلام البطن المستمرة

لا تتجاهل آلام البطن المستمرة حيث أن البنكرياس متمركز في بطنك خلف معدتك، ونتيجة لذلك يشعر المريض بألم خفيف في المعدة يتزايد الضغط على العضو.

وفي وقت لاحق يمكن أن يصبح أكثر إيلامًا واستمرارًا، ويعتبر أكثر أعراض سرطان البنكرياس شيوعًا.

2. آلام الظهر

ويقال أيضًا أنه شائع ولكنه يحدث عندما ينتشر السرطان إلى الأعصاب المحيطة بالبنكرياس، يجب عليك استشارة الطبيب خاصًة عندما يحدث ذلك في كثير من الأحيان.

3. حكة في الجلد

هناك أسباب عديدة لحكة الجلد، وسرطان البنكرياس هو أحدها، حيث تتطور الحكة عندما يتراكم البيليروبين في الجلد ويتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر بسبب اليرقان.

4. فقدان الوزن غير المبرر

هناك أسباب مختلفة تجعل فقدان الوزن يشير إلى سرطان البنكرياس. مع تقدم السرطان، فإنه يلتهم طاقة الجسم، مما يجعلك تفقد الوزن، بسبب ضغط الورم على معدتك، قد تشعر بالشبع.

عندما لا يعمل البنكرياس بشكل صحيح، فقد لا يتمكن من إنتاج ما يكفي من العصارات الهضمية اللازمة لجسمك لمعالجة العناصر الغذائية في المقام الأول.

5. مشاكل الجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني من براز فاتح اللون أو زيتي أو مائي أو براز ذو رائحة كريهة، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الإصابة بسرطان البنكرياس.

ينشأ هذا النوع من المشكلات عند انسداد القناة الصفراوية، مما يمنع البيليروبين من الوصول إلى البراز ويجعل من الصعب على الجسم هضم الدهون بدقة.

6. اصفرار الجلد والعينين

إذا تحول لون بشرتك وعينيك إلى اللون الأصفر، فلا يجب أن تتجاهل ذلك أبدًا، لأن حالات مثل أمراض الكبد والتهاب الكبد قد تسبب اليرقان.

وقد يسير أيضًا جنبًا إلى جنب مع سرطان البنكرياس، حيث يمكن أن يصبح ورم صغير في نهاية البنكرياس سببًا لليرقان.

7. البول الداكن

يفترض معظم الناس أن البول الداكن هو العلامة الأولى لليرقان، ولكن يحدث تحول لون البول إلى اللون الداكن عندما ترتفع مستويات البيليروبين في الدم، مما يغير لون البول إلى اللون البني.

8. الإصابة بمرض السكري بشكل مفاجئ

قد يسبب سرطان البنكرياس ظهورًا مفاجئًا لمرض السكري أو ظهور مرض السكري متأخرًا، لأنه يدمر الخلايا التي تصنع الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

9. جلطات الدم

عندما تتشكل جلطة دموية في وريد كبير، فقد تكون في بعض الأحيان العلامة الأولى لسرطان البنكرياس.

وعادة ما يظهر على شكل احمرار وتورم وألم في الساق التي بها جلطة دموية، وقد تنتقل أيضًا قطعة من الجلطة الدموية إلى رئتيك، مما يجعل التنفس صعبًا.

10. التعب غير المبرر

إذا شعرت بالتعب الشديد دون أي سبب، عليك استشارة طبيبك، ويمكن لسرطان البنكرياس وجميع أنواع السرطان أيضًا أن تجعلك تشعر بالإرهاق الشديد وتؤثر على أنشطتك اليومية المعتادة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية