أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل علاج حساسية الأنف بالعسل يحقق نتائج فعالة؟

07:40 م السبت 02 ديسمبر 2023
هل علاج حساسية الأنف بالعسل يحقق نتائج فعالة؟

العسل لعلاج حساسية الأنف

كتبت- هدى عبد الناصر:

حساسية الأنف من المشكلات الصحية الشائعة والتي تتطلب الحصول على بعض العلاجات، وقد يفضل البعض اللجوء إلى العلاجات الطبيعية والتي من بينها العسل الأبيض.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي تأثير العسل النحل في علاج حساسية الأنف، وفقًا لما ذكره موقع "verywellhealth".

حساسية الأنف، أو التهاب الأنف التحسسي، هي حالة تصيب الجهاز التنفسي العلوي وتتسبب في ظهور العديد من الأعراض مثل سيلان الأنف والعطس وحكة العينين وسيلان الأنف، وبالتالي قد يتسبب ذلك في ظهور مشاكل صحية أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى.

هل العسل النحل فعال في علاج حساسية الأنف؟

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن العسل يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن أن يساعد استخدامه في تقليل أعراض حساسية الأنف المزعجة لدى الكثير من الأشخاص.

كما أثبتت إحدى الدراسات عام 2002، أن تناول ملعقة صغيرة من العسل يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدت إلى تقليل أعراض حساسية الأنف لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي الموسمي.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت نتائج دراسة أخرى عام 2007، أن تناول ملعقتين صغيرتين من العسل يوميًا لمدة 12 أسبوع أدى ذلك إلى تقليل أعراض حساسية الأنف لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد صحية رائعة للبصل والعسل

كيفية استعمال العسل لحساسية الأنف

أكد الأطباء، أنه لا يوجد طريقة واحدة فعالة لاستعمال العسل في علاج حساسية الأنف، ولكن تناول العسل أو إضافته للأطعمة هي أكثر الطرق أمانًا للسيطرة على حساسية الأنف، ولكن يجب الحذر جيدًا من الإفراط في تناوله دون استشارة الطبيب المختص.

بالإضافة إلى ذلك يساعد تناول العسل في تقليل أعراض حساسية الأنف، وذلك عن طريق:

- تقليل إنتاج الهيستامين، وهو مادة كيميائية ينتجها الجسم استجابة لمسببات الحساسية.

- تقليل التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

- تعزيز جهاز المناعة.

مخاطر استخدام العسل لعلاج حساسية الأنف

يعتبر العسل آمنًا بشكل عام للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة، ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه النحل أو منتجات النحل تجنب تناول العسل، والأفضل من ذلك هو استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناوله بشكل مفرط.

قد يهمك: كم ملعقة عسل نحل مسموحة في اليوم؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية