أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحلبة لمرضى السكري- مفيدة أم مضرة؟

05:06 م الثلاثاء 05 ديسمبر 2023
الحلبة لمرضى السكري- مفيدة أم مضرة؟

الحلبة

كتب - صابر نجاح:

تعتبر الحلبة من الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولكن ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناولها؟

اقرأ أيضًا: 5 أعشاب مفيدة لمرضى السكري

هل تناول الحلبة آمن لمرضى السكري؟

في هذا الصدد، قال الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، إن الحلبة آمنة ومفيدة لمرضى السكري، مشيرًا إلى خطأ الاعتقاد الشائع الذي يفيد بأنها تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم.

وأضاف جمال أن الحلبة تتميز باحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على ضبط مستويات سكر الدم، عن طريق إبطاء هضم وامتصاص الكربوهيدرات بالأمعاء.

قد يهمك: ماذا يحدث للجسم عند تناول الحلبة يوميًا؟

وأكد أن مرضى السكري يمكنهم الاعتماد على الحلبة لفقدان الوزن الزائد، لأن أليافها الغذائية تلعب دورًا كبيرًا في كبح الشهية، من خلال إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية أن الحلبة تلعب دورًا كبيرًا في تنظيم إنتاج هرمون الإنسولين وتقليل مقاومة الجسم له، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من مركبات، تساعد بدورها على تعزيز نشاط خلايا بيتا في البنكرياس، بحسب بعض الدراسات.

وأشار إلى قدرة الحلبة على حماية مرضى السكري من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأنها تساهم في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

قد يهمك أيضًا: فوائد الحلبة للقلب

واختتم جمال حديثه بالتشديد على ضرورة تناول الحلبة بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيها قد يتسبب في انخفاض سكر الدم بشكل حاد، خاصةً عند استهلاكها من أدوية السكري.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية