أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري والكوليسترول- إليك ضوابط تناول كعك العيد

07:31 م الجمعة 21 أبريل 2023
لمرضى السكري والكوليسترول-  إليك ضوابط تناول كعك العيد

كعك العيد

كتب- صابر نجاح:

يحذر الأطباء العديد من الفئات من عدم الإفراط في تناول كعك العيد بشكل كبير خلال عيد الفطر المبارك، وخاصة مرضى السكري والكوليسترول المرتفع، خوفًا من أن يسبب في ظهور أعراضًا مزعجة حال الإفراط في تناوله، لذلك يتم التساؤل عن ضوابط تناوله بآمان.

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور أحمد أنور، استشاري أمراض الباطنة والسكري، إنه يفضل لمرضى السكري، والكوليسترول المرتفع الاقتصار قدر الإمكان من تناول كعك العيد، مشيرًا إلى أن تناوله دون حذر قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، فضًلا عن ارتفاع الكوليسترول نظرًا لما يحتوية من دهون ضارة.

وتابع أنور، أن كعك من أسوأ الأطعمة التي يمكن أن يتناولها مريض السكري، لأنه يتكون بالأساس من السكريات والدهون والدقيق الأبيض، وتساهم المكونات الغذائية للكعك في رفع معدل السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: الكحك.. إليك ضوابط تناوله خلال العيد لتجنب آلام القولون العصبي

وأضاف أنور، أن الدهون الكثيرة الموجودة في كعك العيد تتسبب في ارتفاع مستوى الدهون والكوليسترول في الدم، وهو خطر آخر يهدد مرضى السكري بل ويهدد صحة الشرايين مسببًا تعرضها للتصلب والخشونة.

ونصح استشاري أمراض السكري والباطنة، يأهمية المتابعة الدورية لمريض السكري مع طبيب المختص مع استشارته في أغلب الأعراض التي تنتابه، حتى لا تتفاقم سوءًا، وخاصًة بشأن تناول كعك العيد وتحديد الكمية المناسبة له وفقًا لحالته الصحية دون إفراط.

ضوابط تناول كعك العيد لمرضى السكري والكوليسترول

وطالب أنور، مرضى السكري بالمواظبة على تناول أدوية السكري في الأساس وقبل أي شيء، فضًلا عن تناول الكحك والبسكويت بين الوجبات ويفضل أن يكون الشخص في حال شبع ويتناولها من باب التذوق فذلك يساعده على تجنب تناول كميات كبيرة منها، مع شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

قد يهمك: ماذا تفعل عند الإفراط في كحك العيد؟- 5 نصائح اتبعها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية