أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يكشف علامات ضعف عضلة القلب عند الشباب

03:17 م السبت 22 أبريل 2023
 جمال شعبان يكشف علامات ضعف عضلة القلب عند الشباب

الدكتور جمال شعبان

كتب - صابر نجاح:

قال الدكتور جمال شعبان، العميد السابق للمعهد القومي للقلب، إن ضعف عضلة القلب من الأمراض التي صارت شائعة بين الشباب، في ظل وجود العديد من عوامل الخطر في الوقت الحالي.

وأضاف شعبان، أن جميع الفئات معرضة للإصابة بضعف عضلة القلب، لكن الشباب حاليًا صاروا الأكثر عرضة لهذه المشكلة بسبب اتباع أنظمة غذائية غير صحية والضغط العصبي والنفسي، فضًلا عن عدم الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، مع انتشار نسبة السمنة والتدخين بين الشباب.

وتابع العميد السابق للمعهد القومي للقلب، أن ضعف عضلة القلب يقصد به تمتد وتضخم في القلب، مما يؤدي إلى تراجع وظيفته الانقبضاية والتي قد تصل إلى أقل من 35%، أو يحدث اضطراب وخلل في عملية الانبساط.

ولفت شعبان، إلى أن أعراض ضعف عضلة القلب، تبدأ من خلال ظهور بعض الأعراض، مثل النهجان مع المجهود القليل للغاية، فضًلا عن ضيق في التنفس.

قد يهمك: «هبوط عضلة القلب» مرض شائع.. هكذا تتجنبه

وشدد العميد السابق للمعهد القومي للقلب، على أهمية إجراء الفحوصات الضرورية بشكل دوري، خاصة لأصحاب التاريخ العائلي مع أمراض القلب، مشيرًا إلى أهمية إجراء فحوصات السكري والضغط والكوليسترول والدهون الثلاثية، بانتظام.

وطالب شعبان، بضرورة الإقلاع عن التدخين قدر الإمكان واتباع أنظمة غذائية صحية، والاعتياد على ممارسة التمارين الرياضية قدر الإمكان.

قد يهمك أيضًا: كيف تعالج ضعف عضلة القلب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية