أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«هبوط عضلة القلب» مرض شائع.. هكذا تتجنبه

11:01 ص الجمعة 26 يناير 2018
«هبوط عضلة القلب» مرض شائع.. هكذا تتجنبه

كتبت- مادي غيث

قال الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بكلية طب عين شمس، إن مرض هبوط عضلة القلب من الأمراض الشائعة وليس نادر الحدوث كما يظن البعض، مشيرا إلى أنه يصيب جميع الفئات العمرية.

وأوضح أستاذ أمراض القلب، أن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بضعف أو هبوط في عضلة القلب لدى الشباب، هي المشكلات التي تحدث في صمامات القلب نتيجة الإصابة بحمى روماتيزمية، وعدم علاجها بشكل سليم يمكن أن يؤدى إلى هبوط في عضلة القلب.

وأضاف شاهين أن من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى إصابة كبار السبب بهبوط في عضلة القلب، هو انسداد في شرايين القلب التاجية، مع عدم علاجها بشكل سليم، فتؤدي في النهاية إلى ضعف عضلة القلب أو هبوط، فضلًا عن عدم علاج ارتفاع أو الانخفاض في ضغط دم والسكر.

وأشار أستاذ أمراض القلب إلى أن المشكلات الوراثية في القلب قد تكون سببًا وراء الإصابة بهبوط عضلة القلب، كما أن الإصابة بميكروب أو فيروس من الممكن أن تؤدي إلى ضعف في العضلة، ويشعر حينها المريض بارتفاع في درجة الحرارة وينتج عن الميكروب التهاب في القلب.

واستعرض "شاهين" طرق الوقاية من مرض هبوط عضلة القلب فيما يلي:

- الاكتشاف المبكر لأسباب المرض عن طريق الكشف الدوري.

- معالجة قصور الشريان التاجي قبل أن يؤدي إلى جلطة.

- معالجة الضغط والسكر.

وعن طرق العلاج يوضح "شاهين" أن هناك علاج دوائي بتناول أدوية تُحسن من أداء عضلة القلب، والتدخل الجراحي عن طريق تغيير صمامات، أو معالجة انسداد الشرايين، أو تركيب دعامة أو منظم لضربات القلب، وذلك لتحسين أداء عضلة القلب. 

ويكون اللجوء إلى زراعة القلب، بعد فشل كل محاولات العلاج، ولكنها لا تتوفر في مصر، لذلك نلجأ إلى البديل وهو تركيب القلب الصناعي، ويقوم بإجراء هذا طبيب متخصص في مثل هذه الجراحات، ويكون هذا لحالات نادرة وحرجة فقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية