أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غنية بالبروتين- 5 وجبات خفيفة مفيدة لمرضى السكري

12:46 م الجمعة 16 يونيو 2023
غنية بالبروتين- 5 وجبات خفيفة مفيدة لمرضى السكري

مرضى السكري -(تعبيرية)

كتب - كريم حسن

يحتاج مرضى السكري إلى اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تناول أطعمة ومشروبات معينة تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة والضرورية للحفاظ على صحة الجسم، والسيطرة على مستوى السكر في الدم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والمفيدة لمرضى السكري، وفقًا لموقع "Eating well".

وجبات خفيفة مفيدة لمرضى السكري

1- مكعبات الجبن

يحتوي الجبن على نسبة قليلة من الكربوهيدرات، فضلًا عن مضاقه اللذيذ والمميز، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، توفر شريحة واحدة من جبن الشيدر 115 سعرًا حراريًا، و7 جرامات من البروتين، و 9 جرامات من الدهون، و180 ملليجرامًا من الصوديوم.

ووجدت مراجعة نشرت عام 2019 في مجلة "Advances in Nutrition"، أن استهلاك منتجات الألبان، بما في ذلك الجبن، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضًا: هل المانجو ترفع السكر والضغط؟

2- المكسرات المختلفة

تعد المكسرات وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري، حيث إنها منخفضة الكربوهيدرات ومصدر ممتاز للدهون الصحية والبروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الدهون والألياف غير المشبعة، كما تحتوي أيضًا على المغنيسيوم ومركبات نباتية تسمى البوليفينول، والتي قد تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

ويجب اختيار المكسرات غير المملحة وغير المنكهة لتقليل كمية الملح والسكر المضافين.

3- بذور عباد الشمس

مثل المكسرات، بذور عباد الشمس غنية أيضًا بالبروتين والدهون والألياف، حيث توفر 3 جرامات من البروتين، و7 جرامات من الدهون، وحوالي 2 جرام من الألياف لكل أونصة من بذور عباد الشمس غير المملحة، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية .

وثبت أن بذور عباد الشمس تساعد في تقليل مستويات الجلوكوز لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

ووفقًا لبحث 2021 في "Cureus"، عندما يقترن البروتين والدهون في بذور عباد الشمس بالكربوهيدرات، فقد يبطئان عملية الهضم، مما يعيق إطلاق الجلوكوز في مجرى الدم، وقد يكون لمضادات الأكسدة الموجودة في بذور عباد الشمس، بما في ذلك حمض الكلوروجينيك وحمض الكافيين، تأثير في خفض نسبة السكر في الدم.

4- البيض المسلوق

البيض المسلوق خيار آخر ممتاز للوجبات الخفيفة بين الوجبات لمرضى السكري، حيث توفر بيضة واحدة 6 جرامات من البروتين و5 جرامات من الدهون، كما يحتوي البيض على حوالي نصف جرام من الكربوهيدرات، لذلك فإن تأثيره ضئيل على مستويات السكر في الدم.

ووجدت دراسة أجريت عام 2020 في "Clinical Nutrition"، أن تناول بيضة كوجبة خفيفة قبل النوم ساعد في خفض نسبة الجلوكوز أثناء الصيام، وتحسين علامات حساسية الأنسولين مقارنةً بوجبة خفيفة من الزبادي، والتي كانت تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

كما أن البيض غني بالمغذيات، لذا فإن تناول بيضة واحدة يوميًا قد لا يشكل أي مخاطر صحية للمرضى، بما في ذلك مرضى السكري.

قد يهمك: فاكهة صيفية ترفع مستوى السكر في الدم.. احترس من تناولها

5- الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني مليء بالعناصر الغذائية ويوفر العديد من الفوائد الصحية، مثل دعم صحة العضلات والعظام، وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي العلبة الواحدة سعة 7 أونصات من الزبادي اليوناني العادي قليل الدسم على 20 جرامًا من البروتين و8 جرامًا من الكربوهيدرات، وهذا ضعف كمية البروتين ونصف الكربوهيدرات الموجودة في الزبادي العادي.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية