أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من النوبة القلبية- تناول هذه الأطعمة

05:13 م الأربعاء 12 يوليه 2023
للوقاية من النوبة القلبية- تناول هذه الأطعمة

صورة تعبيرية

كتبت - ندى نجيد:

تعتبر النوبة القلبية من الأمراض الخطيرة المهددة للحياة، يمكن تقليل خطر الإصابة بها عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، يتضمن مجموعة محددة من الأطعمة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز الأطعمة التي تساعد على الوقاية من النوبة القلبية، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: طرق الوقاية من النوبة القلبية

أطعمة للوقاية من النوبة القلبية

1- الفاصولياء السوداء

توفر الفاصولياء السوداء حماية كبيرة ضد الإصابة بالنوبة القلبية، لاحتوائها على عناصر غذائية تساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، مثل حمض الفوليك ومضادات الأكسدة والماغنسيوم.

وتحتوي الفاصولياء السوداء على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تمنع انسداد وتصلب الشرايين، بفضل قدرتها على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم.

2- الأسماك الدهنية

تمثل الأسماك الدهنية، مثل التونة والسلمون، أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من أحماض أوميجا 3، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار بالدم، ومن ثم الوقاية من أمراض القلب التاجية.

قد يهمك: جمال شعبان يحذر من هذه الأعراض: تحدث قبل النوبة القلبية

3- زيت الزيتون

من المصادر الطبيعية الغنية بأحماض أوميجا 3، كما يتميز باحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، لا سيما النوبة القلبية.

5- المكسرات

تقلل المكسرات، مثل اللوز وعين الجمل، من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، لاحتوائها على مستويات مرتفعة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والستيرولات النباتية.

قد يهمك أيضًا: كيف تسعف مريض النوبة القلبية؟

6- الفواكه

- لا يساعد البرتقال على تقوية الجهاز المناعي فقط، بل يساهم أيضًا في الحد من الإصابة بالنوبة القلبية، لاحتوائه على البكتين المخفض للكوليسترول الضار، والبوتاسيوم المتحكم في ضغط الدم.

- يعزز الكرز من صحة القلب ويجعله أقل عرضة للإصابة بالأمراض، لاحتوائه على الأنثوسيانين، وهي مركبات مضادة للأكسدة، ثبت أنها تساهم أيضًا في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية.

- يعد التوت من أكثر الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، لتعزيز صحة القلب والحفاظ على سلامة الأوعية الدموية.

7- البطاطا الحلوة

عند تناول البطاطا الحلوة بشكل منتظم، يصبح الإنسان بمنأى عن الإصابة بالنوبة القلبية، لاحتوائها على عناصر غذائية تعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، مثل الألياف الغذائية وفيتامين أ والليكوبين.

8- الشعير

يقل خطر الإصابة بالنوبة القلبية عند المواظبة على تناول الشعير، لأن أليافه الغذائية تساعد على خفض الكوليسترول الضار وتنظيم مستويات سكر الدم.

اقرأ أيضًا: 5 مشروبات تحمي قلبك

9- دقيق الشوفان

يحصل الجسم عند تناول دقيق الشوفان على البيتا جلوكان، وهي نوع من الألياف الغذائية، تساهم في ضبط ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول بالجسم.

10- بذور الكتان

إذا كنت تبحث عن مصدر آخر لأحماض أوميجا 3 غير الأسماك الدهنية والمكسرات وزيت الزيتون، فبذور الكتان هي خيارك الأفضل.

11- الخضراوات الداكنة

تحمي الخضراوات الورقية الداكنة، مثل الخس والسبانخ، من النوبة القلبية، لغناها بالنترات، التي تعمل على توسيع الأوعية الدموية، بحيث يتدفق الدم المحمل بالأكسجين من وإلى القلب بانسيابية داخلها.

قد يهمك: أفضل مكمل غذائي للقلب- 7 أنواع تحميه من الأمراض

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية