أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشروبات تحمي قلبك.. منها القهوة

11:41 ص الأحد 19 سبتمبر 2021
5 مشروبات تحمي قلبك.. منها القهوة

43696-صحة-القلب

كتب: صابر نجاح

يوصي الأطباء بتناول بعض المشروبات من أجل الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، لقدرتها العالية على الخفض من احتمالية الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

في السطور التالية يستعرض "الكونسلتو" أبرز المشروبات المهمة من أجل الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وفقًا لما جاء في موقع "Health Line".

1-الكاكاو

يعتبر الكاكاو من المشروبات المليئة بالمعادن ومضادات الأكسدة، التي يمكن أن تفيد صحة القلب، حيث أنه وبشكل خاص غني بمضادات الأكسدة الفلافونويدية المعروفة بفوائدها القلبية الوعائية.

ووفقًا لبحث علمي فقد يساعد تناول مشروب الكاكاو في تقليل ضغط الدم وتحسين وظائف الأوعية الدموية، فضلاً عن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

2-القهوة

ربطت العديد من الدراسات العلمية بين تناول القهوة بانتظام وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل ملحوظ، مشيرة إلى أن القهوة يُمكن أن تمنح انتعاشًا صباحيًا للجسم.

كما وجدت دراسة بحثية أٌجريت على 218 من الأشخاص الذين يشربون 3 أكواب من القهوة يوميًا، مؤكدة أن لديهم خطر أقل بنسبة 19% للوفاة بأمراض القلب، مقارنة مع الأشخاص الذين لا يشربون القهوة.

اقرأ ايضًا: انفوجرافيك| 5 مشروبات صحية مفيدة للقلب والأوعية الدموية

3-شاي الكركدية

شاي الكركديه هو مشروب لاذع مصنوع من زهور نبات الكركديه، حيث ثبت أن الكركديه مصدرًا قويًا لمضادات الأكسدة بفضل احتواءه على مادة البوليفينول، والتي ثبت أيضًا دورها في خفض ضغط الدم والكوليسترول.

ووجدت دراسة أجريت على 25 رجلاً أن تناول حوالي (250 مل) من مشروب مستخلص الكركديه يوميًا أدى إلى تحسن كبير في تدفق الدم وخفض ضغط الدم ومستويات الالتهاب، مقارنة بشرب الماء العادي.

قد يهمك: هل يمكن أن تسبب قلة شرب السوائل أمراض القلب؟.. علماء يكشفون العلاقة

4-شاي الماتشا

الماتشا هو نوع من الشاي الأخضر، يحتوي على مستويات عالية من محلول الكافيين العادي EGCG، هو مركب بوليفينول موجود في الشاي الأخضر وله خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة أيضًا للالتهابات.

وقد يساعد تناول شاي الماتشا على تحسين صحة القلب، حيث تشير الدراسات إلى أن EGCG يساعد في منع تصلب الشرايين، وتراكم المواد الدهنية على جدران الشرايين، وقد يساعد في تقليل الالتهاب والأضرار الخلوية.

كما أنه السبب في ربط تناول الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية في العديد من الدراسات.

5-عصير الحمضيات

قد يساعد إضافة شريحة من الحمضيات الطازجة من الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال إلى الماء في تعزيز صحة القلب، وذلك لأنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة والمركبات النباتية، بما في ذلك الزيوت الأساسية ومضادات الأكسدة الفلافونويد.

كما أظهرت العديد من الدراسات، أن تناول عصير الحمضيات يوميًا يساعد في خفض مستويات ضغط الدم، وهو عامل خطر مهم للإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك أيضًا: 10 معتقدات خاطئة عن أمراض القلب.. هل تنتقل بالوراثة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية