أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أفضل نظام غذائي لعلاج قصور الغدة الدرقية.. 6 أطعمة ضرورية

02:53 م الأحد 23 يوليه 2023
أفضل نظام غذائي لعلاج قصور الغدة الدرقية.. 6 أطعمة ضرورية

الغدة الدرقية

كتبت– ندى نجيد:

يؤدي قصور الغدة الدرقية أو خمول الغدة الدرقية كما هو معرف، إلى إبطاء معدل التمثيل الغذائي في الجسم، ويمكن أن تسبب تلك الحالة انتفاخًا وزيادة خفيفة في الوزن، فمن المهم مراقبة تناول العناصر الغذائية عند الإصابة بخمول في الغدة الدرقية.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية النظام الغذائي الواجب اتباعه في حالة الإصابة بقصور الغدة الدرقية، وفقًا لما نشره موقع "Medical news today".

عناصر غذائية يجب مراقبتها عند الإصاب بقصور الغدة الدرقية

1-أوميجا 3

يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية غير المُدار إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب نتيجة لارتفاع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهو الكوليسترول "الضار، ومن المعروف أن أوميجا 3 تقلل الالتهاب، وتساعد على زيادة المناعة، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

2-المكسرات

تعد المكسرات مصدرًا جيدًا للسيلينيوم، ووفقًا لمراجعة نُشرت في عام 2017 في المجلة الدولية لأمراض الغدد الصماء، تساعد المكسرت الغدة الدرقية على العمل بشكل صحيح.

3-الحبوب الكاملة

الإمساك هو عرض شائع لقصور الغدة الدرقية، تحتوي الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة، مثل الأرز على نسبة عالية من العناصر الغذائية بالإضافة إلى الألياف، والتي يمكن أن تساعد في انتظام الأمعاء.

4-الأعشاب البحرية

تحتوي الأعشاب البحرية على نسبة عالية من اليود، وهو عنصر غذائي أساسي لوظيفة الغدة الدرقية.

5-منتجات الألبان

هي مصدر جيد لفيتامين "د" ويساعد فيتامين "د" في تحسين مستويات الغدة الدرقية، ووفقًا لدراسة نُشرت في عام 2018 في المجلة الهندية لأمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، والتي وجدت أن مكملات فيتامين "د" قد حسنت مستويات هرمون TSH في الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية، وكذلك الأجسام المضادة للغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي.

6-الفاصوليا

تعتبر مصدرًا جيدًا للطاقة المستدامة، والتي يمكن أن تكون مفيدة إذا كان قصور الغدة الدرقية يجعل الشخص يشعر بالتعب، وتحتوي الفاصوليا على البروتين ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات المعقدة وكميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، كما أنها غنية بالألياف والتي يمكن أن تكون مفيدة إذا كنت تعاني من الإمساك، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لقصور الغدة الدرقية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية