أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من أمراض القلب- جمال شعبان: ابتعدوا عن هذه الأطعمة

07:36 م الثلاثاء 04 يوليه 2023
للوقاية من أمراض القلب- جمال شعبان: ابتعدوا عن هذه الأطعمة

الدكتور جمال شعبان

الكونسلتو

هناك أطعمة ومشروبات يجب الابتعاد عنها أو التقليل من تناولها، لأنها تشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

وحدد شعبان الأطعمة والمشروبات المضرة للقلب في المنتجات التالية:

اقرأ أيضًا: في 7 خطوات- دليلك للوقاية من أمراض القلب

1- السكريات

عند اتباع نظام غذائي غني بالسكريات، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب، لأن السكر الزائد يحفز الكبد على ترسيب الكثير من الدهون الضارة في مجرى الدم.

2- الملح

يؤثر الملح سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية، لأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم، لذلك ينصح بإضافة القليل منه إلى الطعام أثناء الطهي وتجنب الأطعمة الغنية به، مثل المخللات.

قد يهمك: للملح أضرار خطيرة- إليك بدائله الصحية

3- المقليات

لا خلاف على القيمة الغذائية العالية للبطاطس والدجاج، ولكن عند قليهما في الزيت، تكتسبان نسبة عالية من الدهون المتحولة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

4- اللحوم الحمراء

رغم القيمة الغذائية العالية للحوم الحمراء، لا بد من تناولها باعتدال، لأن الإفراط فيها يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، لاحتوائها على مستويات عالية من الدهون المشبعة.

قد يهمك أيضًا: كم قطعة لحم مسموحة لمرضى القلب؟

5- اللحوم المصنعة

للحوم المصنعة تأثيرات خطيرة على صحة القلب، مثل اللانشون، لأنها تحتوي على الدهون المشبعة، كما يضاف إليها الكثير من الأملاح والمواد الحافظة، لإطالة مدة صلاحيتها.

6- المعجنات

يتضرر القلب عند تناول المعجنات، مثل الباتيه والبيتزا والخبز الأبيض، لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة، بالإضافة إلى الدهون الضارة التي تكتسبها من المواد الدهنية المستخدمة في تحضيرها، كالسمن أو الزبدة.

اقرأ أيضًا: الباتيه.. ماذا يحدث لجسمك إذا تناولته يوميًا؟

7- المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على سكريات مرتفعة، وهذا ما يجعلها مضرة بصحة القلب والأوعية الدموية، وينطبق الأمر ذاته على صودا الدايت.

8- الآيس كريم

يعد الآيس كريم من الحلويات المضرة بصحة القلب، لاحتوائه على مستويات عالية من السكريات والدهون المشبعة.

قد يهمك: فئات ممنوعة من تناول الأيس كريم

9- الأرز والمكرونة

يتضرر القلب كثيرًا عند الإفراط في الأرز والمكرونة، لاحتوائهما على نسبة عالية من الكربوهيدرات البسيطة، ويصبح الاثنان أكثر خطورة عند استخدام السمن في الطهي وإضافة الصوصات إليهما.

10- الكحوليات

يعتبر مدمنو الكحوليات من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا من الضروري التوقف عن تناول المشروبات الكحولية نهائيًا.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند التوقف عن تناول المشروبات الكحولية؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية