أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شكل بطن مريض الكبد- كيف تبدو؟

07:54 م الأربعاء 16 أغسطس 2023
شكل بطن مريض الكبد- كيف تبدو؟

انتفاخ البطن

كتب - محمد أمين:

يمكن للطبيب معرفة ما إذا كان المريض مصابًا بمشكلة في كبده أم لا بمجرد النظر إلى بطنه، حسبما ذكر الدكتور علاء عوض، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد بمعهد تيودر بلهارس.

اقرأ أيضًا: انتبه- 8 علامات تخبرك بأن كبدك مريض

وقال عوض إن أمراض الكبد تؤدي إلى الإصابة بالاستسقاء، وهو حالة تتسبب في انتفاخ البطن وكبر حجمها بشكل ملحوظ، ومن ثم زيادة الوزن واتساع محيط الخصر، نتيجة لاحتباس السوائل بداخلها.

وأضاف أستاذ أمراض الجهاز الهضمي أن استسقاء البطن شائع بين الأشخاص المصابين بتليف الكبد، لأن الدم المحمل بالأكسجين يواجه صعوبة كبيرة في التدفق عبر الكبد المتليف.

قد يهمك: أسباب متعددة لانتفاخ البطن.. متى ينذر لمشكلة خطيرة؟

وأوضح أن تعرقل تدفق الدم المؤكسج عبر الكبد المصاب بالتليف يتسبب في ارتفاع ضغط الدم بالوريد البابي، فتصبح الكليتان غير قادرتين على تخليص الجسم من الأملاح عن طريق البول، مما يؤدي إلى تجمع السوائل في مواضع مختلفة من الجسم، مثل البطن والقدمين.

وأكد أن استسقاء البطن عند مرضى الكبد يؤدي إلى صعوبات في التنفس، لأن السوائل المحبوسة بداخلها تشكل ضغطًا كبيرًا على عضلة الحجاب الحاجز.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يوضح أنواع انتفاخ البطن

وتليف الكبد ليس المرض الوحيد الذي يسبب استسقاء البطن، بل هناك أمراض أخرى تؤدي إلى الإصابة به، حددها موقع "Cleveland Clinic" في المشكلات الصحية التالية:

- مرض الكبد الدهني.

- التهاب الكبد الوبائي B.

- قصور القلب الاحتقاني.

- الفشل الكلوي.

- سرطانات الجهاز الهضمي.

وكشف الموقع الطبي أن ضيق التنفس الناجم عن استسقاء البطن قد يتطور إلى الإصابة بالوذمة الرئوية، وهي مرض تتراكم فيه السوائل حول الرئتين.

اقرأ أيضًا: 9 علامات تكشف إصابتك بالوذمة الرئوية.. إليك طرق الوقاية منها

علاوة على ذلك، أشار الموقع إلى وجود مضاعفات شديدة الخطورة لاستسقاء البطن، إذا تُرِك سببه المرضي بدون علاج، مثل التهاب الصفاق البكتيري والمتلازمة الكبدية الكلوية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية