أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب الألم أثناء التبرز؟

02:54 م الإثنين 28 أغسطس 2023
ما أسباب الألم أثناء التبرز؟

أسباب الألم أثناء التبرز

كتب- كريم حسن:

الألم المتكرر أثناء حركات الأمعاء هو علامة على وجود مشكلة صحية، وقد يشير ذلك للبواسير أو الشقوق الشرجية، أو مرض كرون، أو التهاب القولون التقرحي، أو غيرهم.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، سبب المعاناة من الألم أثناء التبرز، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

أسباب الألم أثناء التبرز

1- ألم الشرج أو المستقيم

في بعض الأحيان، يكون الألم أثناء حركات الأمعاء مرتبطًا بدفع البراز إلى خارج الجسم، ويمكن أن يكون سبب ذلك البواسير أو الشقوق الشرجية.

- البواسير

البواسير هي أوردة منتفخة في فتحة الشرج والمستقيم، عادًة ما يكون سببها الإمساك، وبالإضافة إلى الألم أثناء حركات الأمعاء، تشمل أعراض البواسير حكة المستقيم، ووجود كميات صغيرة من الدم الأحمر الفاتح على ورق التواليت.

- الشقوق الشرجية

الشق الشرجي هو تمزق في بطانة الشرج، غالبًا يكون ناجمًا عن إخراج البراز الصلب، وبالإضافة إلى الألم أثناء حركات الأمعاء، تشمل الأعراض الحكة، ووجود دم أحمر فاتح على البراز.

2- الأسباب المعوية

ثلاث حالات صحية شائعة تنطوي على الألم الناتج عن التشنجات المعوية والتشنجات المرتبطة بحركات الأمعاء، وهى ما يلي:

- مرض التهاب الأمعاء

ألم البطن هو أحد أعراض مرض التهاب الأمعاء، وهذه مجموعة من الاضطرابات الالتهابية التي تشمل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

وتشمل أعراض التهاب الأمعاء الأخرى وجود دم و/أو مخاط في البراز، الإسهال، الحمى، انخفاض الشهية، فقدان الوزن.

- متلازمة القولون المتهيّج

الألم المصاحب لحركات الأمعاء هو أحد الأعراض المميزة لمتلازمة القولون العصبي، وتشمل الأعراض الأخرى الإمساك، الإسهال، الغازات وانتفاخ البطن، ووجود مخاط في البراز، والشعور بعدم الإخلاء الكامل.

- سرطان القولون

يحدث سرطان القولون في الأمعاء الغليظة، ويمكن أن يؤثر على عادات الأمعاء، وفي بعض الأحيان يسبب الألم أثناء حركات الأمعاء، وتشمل الأعراض الأخرى التشنج، انتفاخ البطن، ونزيف المستقيم، وعلى عكس البواسير والشقوق الشرجية، عادة ما يكون دم المستقيم الناتج عن سرطان القولون داكنًا وليس أحمر فاتحًا.

3- الحمل

يمكن أن يسبب الحمل الألم أثناء حركات الأمعاء، وقد يكون هذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على وظيفة الأمعاء وحساسيتها.

كما أن وزن الجنين النامي قد يضغط على أعضاء الجهاز الهضمي، وتزيد هذه التغييرات من خطر معاناتك من الألم أثناء حركات الأمعاء بالإضافة إلى الإمساك، الانتفاخ، البواسير.

4- التهاب بطانة الرحم

إذا كان ألم حركة الوعاء لديك يصاحبه أعراض نسائية أخرى، فقد تكون المشكلة هي التهاب بطانة الرحم، وهذا نتيجة نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم.

والتهاب بطانة الرحم يسبب مجموعة واسعة من الأعراض، وتعتبر حركات الأمعاء المؤلمة واحدة من أبرزها.

5- تشنجات الحيض

تشمل الأعراض المصاحبة للإصابة بتشنجات الحيض تدفق كثيف، آلام الحوض، الجماع المؤلم، ألم أثناء التبول، العقم، الغثيان والانتفاخ والقيء، الإمساك والإسهال.

ويحدث التهاب بطانة الرحم بشكل متكرر أكثر عند النساء اللاتي لم ينجبن مطلقًا، أو لديهن فترات مبكرة، أو يمرن بفترة انقطاع الطمث في وقت متأخر، أو لديهن فترات قصيرة أو شديدة بشكل خاص.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية