أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"تكسير عضم".. حنان مطاوع تعلن تعرضها لوعكة صحية مفاجئة

01:33 م الثلاثاء 30 يناير 2024
"تكسير عضم".. حنان مطاوع تعلن تعرضها لوعكة صحية مفاجئة

حنان مطاوع

كتبت- ندى نجيد:

كشفت الفنانة حنان مطاوع خلال الساعات القليلة الماضية عن تطورات حالتها الصحية التي ألمت بها، بسبب الأجواء الباردة في الشتاء.

وشاركت مطاوع جمهورها ومتابعيها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وكتبت: "يعني تلج وتكتكه وتكسير عضم وبعدين".

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسباب الإصابة بآلام العظام في الطقس البارد، وفقًا لما نشره موقع "WebMD".

آلام المفاصل والعظام في الطقس البارد

أجرى العلماء العديد من الدراسات حول آلام المفاصل والعظام والطقس البارد على مدار سنوات، ولكن حتى الآن لم يتوصلوا لسبب واضح في أن بعض الأشخاص يصبحون أكثر حساسية للتغيرات في الطقس، ومع ذلك لا تزال هناك بعض النظريات حول العلاقة، ومنها:

- الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل، وخاصًة التهاب المفاصل، قد يكونوا حساسين للتغيرات في الضغط الجوي، فعندما يتآكل الغضروف الذي يسند العظام داخل المفصل، قد تلتقط الأعصاب الموجودة في العظام المكشوفة التغيرات في الضغط.

- التغيرات في الضغط الجوي قد تؤدي إلى تمدد وتقلص الأوتار والعضلات وأي أنسجة ندبية، مما قد يسبب ألمًا في المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل، ويمكن أن تؤدي درجات الحرارة المنخفضة أيضًا إلى زيادة سماكة السائل الموجود داخل المفاصل، مما يجعلها أكثر صلابة.

وفي إحدى الدراسات الاستقصائية التي أجريت على 200 شخص يعانون من هشاشة العظام في الركبة، وجد الباحثون أن كل انخفاض بمقدار 10 درجات في درجة الحرارة، وكذلك انخفاض الضغط الجوي يتوافق مع ارتفاع في آلام التهاب المفاصل.

كيفية تقليل آلام العظام والمفاصل الناجمة عن الطقس البارد

• الحفاظ على درجة حرارة الجسم

يمكن أن يساعد الماء الدافئ في تهدئة آلام المفاصل، وكذلك العضلات المحيطة بها، ويساعد ارتداء الجوارب والقفازات الدافئة للحفاظ على دفء اليدين والأصابع.

• حافظ على نشاطك

يؤدي عدم النشاط إلى انخفاض نطاق الحركة وزيادة آلام المفاصل، وتعتبر اليوجا والسباحة وركوب الدراجات من التمارين التي تضع ضغطًا أقل على المفاصل، لبناء قوة العضلات.

• ممارسة الرياضة تدريجيًا

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على بناء قوة العضلات والعظام للمساعدة في حماية المفاصل، كما أنها تعزز الحركة بشكل أفضل عن طريق الحفاظ على المفاصل والعضلات من التيبس الشديد.

وتساعد ممارسة الرياضة أو الركض في الهواء الطلق، وممارسة تمارين التمدد أيضا تعمل على تدفئة العضلات.

• الحفاظ على الوزن

من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن مليء بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون لتجنب زيادة الوزن وتعزيز صحة المفاصل.

لا يساعد النظام الغذائي الصحي في الحفاظ على الوزن فقط، ولكنه يساعد أيضًا في حصول المفاصل على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها لتبقى قوية.

• الحفاظ على رطوبة الجسم

الماء مهم، خاصًة خلال أشهر الشتاء الجافة، حيث يمكن أن يتسبب الهواء الجاف في فقدان الرطوبة من خلال الجلد والتنفس، ويمكن أن يزيد الجفاف من الحساسية للألم، ويقلل أيضًا من سوائل المفاصل، ويسبب تشنج العضلات.

وينصح الأطباء عادًة بضرورة التأكد من شرب الكثير من السوائل، بما في ذلك الماء أو عصائر الفاكهة للحصول على الترطيب اللازم.

متى يجب استشارة الطبيب بشأن آلام المفاصل والعظام؟

إذا كنت تعاني من أي أعراض غير عادية أو جديدة، مثل ألم شديد ومستمر يعيق الحركة أو التورم المستمر أو الاحمرار أو صعوبة في الضغط على المفصل أو استخدامه، فاطلب الرعاية الطبية على الفور.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية