أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث للجسم عند ضعف عضلة القلب؟

03:19 م الخميس 29 فبراير 2024
ماذا يحدث للجسم عند ضعف عضلة القلب؟

ضعف عضلة القلب

كتب - صابر نجاح

قد يعاني البعض من ضعف عضلة القلب، وقد تكون مهددة لحياة البعض، خاصة لأن المصاب بها يعاني من صعوبة ضخ الدم المحمل بالأكسجين من قلبه إلى باقي أعضاء جسده، لكن ماذا يحدث للجسم عند بداية التعرض لها؟

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" أضرار ضعف عضلة القلب، وذلك حسبما ذكر الدكتور شرف حسين، استشاري القلب والأوعية الدموية.

ماذا يحدث للجسم عند ضعف عضلة القلب؟

يوضح استشاري أمراض القلب، أن ضعف عضلة القلب من الأمراض الخطيرة، مشيرًا إلى أنها قد تسبب في النهاية فشل القلب، وعدم قدرته على القيام بوظيفته فيحصل احتباس للسوائل في أماكن معينة زي الساقين أو القدمين أو يحصل الأ خطر وهو ارتشاح الرئة.

وفقًا لـ للدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بكلية طب عين شمس، فإنه إذا لم يعالج ضعف عضلة القلب فور اكتشاف الأعراض، قد يتعرض المريض لمضاعفات خطيرة على الصعيدين العضوي والنفسي، ومنها:

- قصور وظائف الكلى: لأن ضعف عضلة القلب يتسبب فى احتباس الماء في الجسم، ومع انخفاض التروية الدموية الواصلة إلى الكليتين، تقل قدرتهما على القيام بالعمليات الحيوية، مثل تصريف البول.

- الاكتئاب: يصاب به 60% من مرضى ضعف عضلة القلب، نظرًا لقلة تدفق الدم إلى المخ وعدم قدرتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: احذر- 5 علامات تخبرك بأن عضلة قلبك ضعيفة

علاج ضعف عضلة القلب

وأكد حسين، أن علاج ضعف عضلة القلب، يكون بعلاج مشاكل قصور الشرايين، والأسباب التي أدت إلى ذلك القصور، سواء أكان ضغط مرتفع، أو سكري، أو ارتفاع الكوليسترول في الدم.

ونصح استشاري أمراض القلب بالابتعاد عن الموالح، والأطعمة الدسمة، وتجنب الإصابة بالسمنة، للحفاظ على مستوى ضغط الدم طبيعي، وكذلك الكوليسترول.

وأضاف، يجب الالتزام بتناول الأدوية التي تقوي عضلة القلب، مشيرا إلى أن بعض الحالات تستلزم تركيب أجهزة تقلل الأعراض، ومنها جهاز البالون الأورطى الداعم لعضلة القلب، أو منظم ضربات القلب، لدوره في تحسين أداء عضلة القلب.

وأشار إلى ، إلى أهمية اكتشاف ذلك الضعف في البداية، موضحا، أنه كلما تم الاكتشاف مبكرا، كلما كان علاجه، أبسط، وأكثر نجاحا.

قد يهمك: كيف تكتشف النوبة القلبية قبل حدوثها في المستقبل؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية