خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تكتشف النوبة القلبية قبل حدوثها في المستقبل؟

04:40 م الإثنين 02 مايو 2022
كيف تكتشف النوبة القلبية قبل حدوثها في المستقبل؟

النوبة القلبية

كتبت - أمنية قلاوون:

تحدث الإصابة بالنوبة القلبية، عندما تعيق الجلطة الدموية الموجودة في الشريان التاجي تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جزء من عضلة القلب، ما يعرضه لخطر التليف.

وهناك علامات تحذيرية يمكن الاعتماد عليها للتنبؤ بالنوبة القلبية قبل حدوثها في المستقبل، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: كيف تكتشف الإصابة بالنوبة القلبية الصامتة؟

أعراض النوبة القلبية قبل حدوثها في المستقبل

عدم الراحة في الصدر

من العلامات الأكثر شيوعًا لاحتمالية الإصابة بالنوبة القلبية في المستقبل، لأن انسداد الشريان التاجي يتسبب في الشعور لعدة دقائق بألم أو ضيق أو ضغط في الصدر.

ولا يرتبط حدوث هذا العرض بالأنشطة البدنية، لأن المريض قد يشعر به أيضًا أثناء خلوده للراحة.

ويرجى العلم أن النساء المعرضات للإصابة بالنوبة القلبية قد لا يشعرن بألم في الصدر، على عكس الرجال.

اضطرابات هضمية

قد تنذر مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الغثيان وعسر الهضم والحموضة وآلام المعدة، بخطر الإصابة بالنوبة القلبية في المستقبل، عادة ما تبلغ النساء عنها أكثر من الرجال.

قد يهمك: أعراض النوبة القلبية على الجلد.. 3 علامات لا تتجاهلها

ألم في الذراع

قد يمتد تأثير ألم الصدر الناتج عن اقتراب الإصابة بالنوبة القلبية إلى أحد ذراعي الجسم، ما يتسبب في مواجهة صعوبة كبيرة في تحريكه أو حمل الأشياء.

الدوخة

من المرجح أن تكون الدوخة مؤشرًا خطيرًا على الإصابة بالنوبة القلبية، لأن انخفاض الضغط الدم المتسبب في حدوثها يعد علامة على أن القلب غير قادر على ضخ الدم المؤكسج بالكفاءة المطلوبة.

وتصبح الدوخة دليلًا مؤكدًا على اقتراب الإصابة بالنوبة القلبية، إذا كان يشعر بها المريض رغم تناوله كمية كافية من الطعام والشراب أو يعاني خلالها من صعوبة في التنفس وألم في الصدر.

التعب المفاجئ

في حال الشعور بالتعب فجأة عند القيام بأحد الأنشطة الروتينية، مثل صعود الدرج، التي كان يتم ممارستها في الماضي دون مواجهة أي مشكلة، فهذا يعني أنك على مشارف الإصابة بالنوبة القلبية.

ويعد التعب المفاجئ من أعراض أمراض القلب، بما في ذلك النوبة القلبية، الشائعة عند النساء.

قد يهمك أيضًا: تشعر بالتعب طوال الوقت؟- تعرف على متلازمة الإجهاد المزمن

آلام الفك والحلق

لا تشير آلام الحلق إلى الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية فقط، بل تكشف أيضًا عن احتمالية التعرض للنوبة القلبية في المستقبل، خاصةً إذا كانت تؤثر على عضلات الفك.

الشخير

إذا أبلغك أحد أفراد أسرتك بأنك تشخر بصوت عالٍ أثناء النوم، استشر الطبيب فورًا، لأن الشخير علامة تحذيرية على المعاناة من مشاكل في التنفس، قد تتطور في حال عدم علاجها للإصابة بالنوبة القلبية.

اقرأ أيضًا: اختبار منزلي ينقذ حياتك من مرض مميت

السعال مستمر

في حالة المعاناة من سعال مستمر، مصحوب بمخاط يتراوح لونه بين الأبيض والوردي، ينبغي طلب المساعدة الطبية، لأن القلب عندما لا يستطيع إرسال التروية الدموية إلى جميع أنحاء الجسم بشكل سليم، يتسرب الدم إلى الرئتين.

تورم الأطراف السفلية

عند تراجع قدرة القلب على ضخ الدم إلى الأطراف السفلية، يحدث تورم في القدمين والكاحلين.

وعدم حصول الكلى على التروية الدموية اللازمة، بسبب فشل عضلة القلب، يجعلها غير قادرة على أداء وظائفها الحيوية، ما يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، ومن ثم تورم القدمين والكاحلين.

قد يهمك: كيف تسعف مريض النوبة القلبية؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية