أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب تنميل الأطراف؟

03:30 م الإثنين 04 مارس 2024
هل ارتفاع الكوليسترول يسبب تنميل الأطراف؟

تنميل الأطراف

كتبت- ندى نجيد:

عادًة ما يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أضرارًا صامتة للجسم ويعرضه لخطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، ولكن هناك عدة علامات تحذيرية لزيادة نسبة الكولسترول في الدم والتي تظهر في الأطراف، يجب الانتباه إليها.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أحد أبرز العلامات التي تظهر على الأطراف وتشير إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وفقًا لما نشرته صحيفة "Express".

التنميل أو الوخز المتكرر وارتفاع الكوليسترول

قد تكون إحدى العلامات الدالة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هي الشعور بالخدر في الساقين والقدمين، ويشير هذا إلى تراكم اللويحات في الشرايين والأوعية الدموية الأخرى.

ومع بدء تراكم الكوليسترول في الدم والتراكم في الشرايين والأوردة، قد تكون إحدى العواقب بمرور الوقت برودة وتنميل في أطراف الجسم.

وإذا استمر ارتفاع نسبة الكوليسترول لفترة طويلة من الزمن، فإنه يمكن أن يساهم في وخز وتنميل في الأطراف بطرق أخرى أيضًا.

وبمرور الوقت، يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول إلى تراكم الترسبات، المكونة من الكوليسترول ومواد أخرى، في جدران الأوعية الدموية، وهذه المناطق الضيقة والانسدادات يمكن أن تمنع الدم الغني بالأكسجين من الوصول إلى الذراعين والقدمين وينتج عن ذلك الوخز والخدر.

ومع تفاقم هذه الانسدادات، يتم تصنيفها في النهاية على أنها مرض الشرايين الطرفية "PAD"، وتشمل العلامات والأعراض الأخرى للمرض ألمًا وتشنجًا في الساق، وتقرحات في الساقين أو القدمين لا تشفى، أو برودة في الساقين أو القدمين، أو تغير في لون الساقين أو القدمين أو أظافر القدمين.

وبحسب موقع "webmd" يمكن الوقاية من ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، باتباع ما يلي:

- اتباع نظام غذائي صحي للقلب منخفض في الدهون المشبعة وغني بدهون أوميجا 3 والألياف القابلة للذوبان.

- تقليل تناول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والسكر، والابتعاد عن الدهون المتحولة.

- ممارسة ما لا يقل عن 30 دقيقة من التمارين المعتدلة 5 أيام في الأسبوع.

- الإقلاع عن التدخين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية