أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصداع النصفي الصامت أخطر أم العادي؟.. إليك الأعراض‎

02:59 م الثلاثاء 05 مارس 2024
الصداع النصفي الصامت أخطر أم العادي؟.. إليك الأعراض‎

الصداع

كتب- كريم حسن:

الصداع النصفي الصامت هو الصداع النصفي الذي لا يسبب للمصاب الشعور بالألم، وهو حالة مرضية يمكن أن تكون منهكة وتؤدي إلى العديد من المضاعفات الصحية، فما أبرز الأعراض؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى احتمالية تسبب الصداع النصفي في التعرض للوفاة، وفقًا لما ذكره موقع "Health shots".

هل الصداع النصفي الصامت أكثر خطورة من التقليدي؟

الصداع النصفي التقليدي

في الصداع النصفي التقليدي، يمر المريض بمرحلة قد يعاني فيها من التعب الشديد، والتثاؤب، واضطراب المعدة، وما إلى ذلك، وقد يتبع ذلك أو لا يتبعه هالة تتكون من إدراك الأضواء المتلألئة في المجال البصري.، إلى جانب الدوخة، أو عدم التوازن، أو الارتباك، أو آلام في البطن في بعض الحالات.

وعادة، يعاني 30% من المرضى من مثل هذه الحلقة لمدة 15-60 دقيقة، وبعد ذلك قد يعاني الشخص من صداع خفقان شديد من جانب واحد يترافق مع الغثيان والقيء والحساسية للضوء والصوت.

وقد يسبب في بعض الأحيان اضطرابات في النوم ويستدعي استخدام الأدوية المجهضة، ويمكن أن يستمر لأكثر من 4 ساعات أو حتى 3 أيام في بعض الأحيان، و وبمجرد أن تهدأ الأعراض، قد يشعر المريض بالضعف.

الصداع النصفي الصامت

في بعض الحالات، يصاب الأشخاص بنوبات الصداع النصفي التي لا تسبب الألم بالضرورة، وتسمى هذه "الصداع النصفي الصامت"، وبداية الصداع النصفي تكون في العشرينات والثلاثينات، والصداع النصفي الصامت أكثر شيوعًا عند البالغين.

على الرغم من أنه من السهل التعرف على الصداع النصفي الصامت في ضوء التاريخ السابق لنوبات الصداع النصفي، فإن أي تغيير في طبيعة الهالة يجب أن يثير الشك في وجود أمراض أخرى غير الصداع النصفي الصامت، مثل السكتة الدماغية.

وإذا أعقب الصداع النصفي الصامت صداع شديد مفاجئ لم يحدث من قبل، فيجب تقييم المزيد من الأسباب المرضية من قبل الطبيب المختص عن طريق إجراء فحص للدماغ.

كيف يتم علاج الصداع النصفي الصامت؟

لا يختلف علاج الصداع النصفي الصامت كثيرًا عن علاج الصداع النصفي التقليدي، حيث يتم علاجهما بمسكنات الألم، مثل الباراسيتامول والنابروكسين وما إلى ذلك.

وإذا كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي الصامت المتكررة التي تؤثر على نوعية حياتك، فسيتم وصف دواء وقائي مستمر من قبل الطبيب المختص.

وفي مثل هذه الحالات، يوصي الطبيب بتناول الأدوية، مثل حاصرات بيتا، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وما إلى ذلك، ومن المستحسن اختيار علاجات غير طبية بالإضافة إلى علاجات السلوك والاسترخاء.

ويعتبر مفتاح الوقاية هو تحديد وتجنب المحفزات التي قد تسبب اضطرابات نفسية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية