أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 عادات تفعلها تضر بصحة أسنانك

06:50 م الجمعة 26 يناير 2018
9 عادات تفعلها تضر بصحة أسنانك

damage-teeth


كتبت- رغدة مرزوق


نقوم يوميًا بالكثير من الأفعال التي قد تلحق الضرر بأسناننا من دون أن ندري، مثل تناول الفواكه المجففة أو شُرب المياه الساخنة بالليمون بجانب أفعال أخرى كثيرة.

وهناك بعض العادات التي يجب معرفتها لمحاولة تجنبها والحصول على صحة فم وأسنان أفضل، وفقًا لما نشرته صحيفة «Daily Mail»:

1- مضغ مكعبات الثلج

تسبب شقوق صغيرة في مينا الأسنان ما يؤدي إلى مشاكل أكبر في الأسنان مع مرور الوقت، لذلك يُنصح بالحد من تناول مكعبات الثلج أو على الأقل تناول الثلج المجروش لأنه أقل ضررًا من المكعبات الكبيرة.

2- تناول الفواكه المجففة

يعد تناول الزبيب أو غيره من الفواكه المجففة مثل التوت البري والمانجو والأناناس، من الأمور الضارة بالأسنان بشكل كبير، لاحتوائها على نسبة أحماض عالية بجانب السبب الرئيسي وراء ضررهم وهو التصاقهم بالأسنان، ما يضاعف الضرر.

3- المياه الساخنة بالليمون والشاي والقهوة

لا يقوموا بتغيير لون الأسنان فقط، بل يساعدوا على تسوسهم لاحتوائهم على نسبة كافيين عالية خاصة القهوة التي تجف بالفم، ما يجعلنا أكثر عرضة لتلف الأسنان.

وما يجهله كثيرون أن الشاي أسوأ من القهوة من ناحية تأثيره على لون الأسنان، لأن حمض «الطنطاليك» الموجود بالشاي أسوأ من مكونات القهوة.

أما عن شرب المياه الساخنة بالليمون فيسبب تآكل الأسنان مع مرور الوقت وفي حالة تحليته بالسكر يزيد من خطر تسوسها.

4- ممارسة السباحة

من يمارسون السباحة باستمرار أكثر عرضة لضرر أسنانهم، خاصة من يمارسوها بحمامات السباحة لما بها من كيماويات، مثل الكلور، وهو الأكثر ارتباطًا بالمعاناة من حساسية وتآكل مينا الأسنان، لذلك يُنصح بغلق الفم جيدًا أثناء السباحة أو ممارستها في البحر.

5- استخدام فرشاة أسنان حادة

يظن البعض أنه كلما ازدادت حدة الفرشاة، ازدادت نظافة الأسنان، وهو معتقد خاطئ والقيام به يسبب الضرر خاصة عند كبار السن، حيث تتراجع اللثة مع التقدم في العمر وتصبح جذور الأسنان مكشوفة أكثر.

6- غسل الأسنان كثيرًا

يغسل كثيرون أسنانهم يوميًا بعدد مرات أكثر من اللازم خاصة بعد تناول الوجبات أو شرب مشروبات غازية مباشرة، الأمر الذي يؤثر على الأسنان كثيرًا ويساعد على تآكلهم سريعًا، أما عن غسلهما بعد شرب كمية كبيرة من المشروبات الغازية أو الحمضية يسبب حرق الحمضيات لطبقة مينا الأسنان وطبقة ما تحت المينا.

ويُنصح بغسل الأسنان مرة صباحًا ومرة مساءً فقط، والانتظار بعد تناول الطعام أو الشراب لمدة نصف ساعة على الأقل، ما يعطي اللعاب فرصة لإبطال مفعول الحمضيات الموجودة.


7- تناول الكثير من الفواكه

تعد الفواكه من الأطعمة المليئة بالأحماض الضارة بالأسنان والتي تؤدي إلى تآكلها، ما يجعل الأشخاص الصحيين في حيرة بين ما يتلقوه من نصائح بخصوص تناول 5 ثمرات فاكه يوميًا وبين أن الفواكه تضر أسنانهم.

لكن يكمن الحل وراء تقسيم استهلاك الفواكه إلى حصص لتقليل آثارها الجانبية السيئة، بجانب شرب المياه وتناول أطعمة ذات خصائص باطلة لمفعول الحمضيات، ما يساعد على تقليل تلك الآثار الضارة.

8- استخدام الأسنان كأداة

يستخدم كثيرون أسنانهم كأداة لبعض الأعمال الغريبة، مثل إزالة ورقة السعر من الملابس، وفتح مختلف الأكياس، أو فتح زجاجة طلاء الأظافر، ما يعد بمثابة صدمة على الأسنان تتسبب في ضعف أطرفها أو حتى كسرها.

9- ثقب اللسان والشفاه

ثقب المنطقة الفموية من أبرز الأسباب التي تلحق الضرر بالأسنان، وهي من الأمور التي باتت شائعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية