أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب ضيق قنوات العصب مشكلات لحشو الأسنان؟

08:07 م الجمعة 26 أكتوبر 2018
هل يسبب ضيق قنوات العصب مشكلات لحشو الأسنان؟

1

كتب – مصطفى عريشة:

يتعرض البعض لمشكلات أثناء إجراء حشو العصب بسبب ضيق قنوات العصب لأسباب مختلفة ما يعيق تنظيفها وفصل العصب أو "موت العصب" كما يُعرف لدى المرضى، كما أن المريض يشعر بوجود ألم بسبب القنوات الفرعية.

قال الدكتور عمرو الجنزوري، أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إن قنوات العصب في الأسنان تضيق مع التقدم في العُمر، لأن الكالسيوم يترسب في تلك القنوات بشكل أكبر.

وأضاف الجنزوري، أن علاج الجذور لكبار السن يصاحبه مشكلات عكس صغار السن، لأن قنوات العصب قد تكون ملتوية أو بها إعوجاج حيث أن طريقة التنظيف الرئيسية للعصب تكون بواسطة مبارد رفيعة لها سنون حادة فإذا كانت درجة الإنحناء في قنوات العصب أكثر من 60% لا نتمكن من تنظيفها.

وأكد الجنزوري، أن هناك قنوات عصب فرعية كثيرة جدًا ونرى 4 قنوات في الأشعة لكن في الحقيقة هناك مئات القنوات الفرعية التي تمنح المريض إحساس الشعور بوجود ألم عقب فصل العصب عن الأسنان والضروس، لافتًا إلى أن ضيق قنوات العصب قد يكون حالة وراثية أو بسبب مرض أو اختلال في نشاط الغدد النخامية.

وأوضح أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر، أن قنوات العصب الفرعية قد تتسبب في تكون البكتيريا، التي قد تصعب عليه التعامل معها، وهذا ما يجعل علاج الجذور في السنوات الأخيرة غير ناجح وأصبحنا نفضل زرع الأسنان مباشرة دون علاجها إذا كانت تحتاج لحشو عصب.

وأشار الجنزوري، إلى أنه يتم التغلب على ضيق القنوات الفرعية للعصب باستخدام الليزر، حيث لا يمكن استخدام الإبر في ذلك بينما الليزر كضوء يمكن أن يعبر من تلك القنوات، وقد لا ينجح في بعض الحالات ولا يمكن التصرف فيها، وهي درجة دراماتيكيا تمنع عبور الليزر وهي ميزة لأنها تمنع مرور البيكتريا أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية