علامات تشير لضعف الأسنان.. نصائح لتقويتها

12:33 م الأحد 11 نوفمبر 2018
علامات تشير لضعف الأسنان.. نصائح لتقويتها

صحة الأسنان

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر:

التمتع بأسنان قوية لا ينعكس بشكل إيجابي على صحة الفم فقط، بل على الصحة العامة للجسم، لأنها تساعد في مضغ الطعام جيدا وبالتالي يسهل ابتلاعه وهضمه.. فما الأسباب التي تؤدي لضعف الأسنان؟ وكيف تعمل على تقويتها؟

أسباب متعددة

قال الدكتورة مروة السيد، مدرس علاج جذور الأسنان بجامعة قناة السويس، إن مشكلة ضعف الأسنان من الممكن أن تحدث أثناء فترة الحمل، لأن جذورها تتكون والجنين لا يزال في بطن الأم، فتناول الأم لبعض الأدوية أو المضادات الحيوية أو إذا كانت تعاني من سوء التغذية فترة الحمل يؤثر سلبا على الجنين وبالتالي لن يساعد في تكوين أسنان قوية.

التدخين وعدم العناية بنظافة الأسنان من ضمن العادات الخاطئة التي تؤدي إلى ضعفها، وفقا لسيد، التي أضافت أن بعض المشاكل الصحية قد تؤدي إلى ضعف الأسنان، وعلى رأسها مرض السكر، وتحديدا غير المتحكم فيه أو الذي لم يتم ضبط مستواه في الدم، لأن كل ذلك يؤثر على العظم الذي يساعد في تثبيت السن، ما يؤدي إلى خلخلتها.

تابعت مدرس علاج الجذور أن مشكلة جفاف الفم أو قلة إفراز اللعاب من العوامل التي تؤدي إلى ضعف الأسنان، لأن اللعاب يساعد في التخلص من جزء كبير من الطعام المتراكم على الأسنان وبالتالي يقلل من فرص تسوسها، مشيرة إلى أن سوء امتصاص الجسم للكالسيوم لأي سبب يؤدي إلى ضعف الأسنان، خاصة في الأطفال.

الإسراف في تناول السكريات أو الحلوى مع إهمال تفريش الأسنان أو مضمضة الفم بعدها يؤدي إلى تسوس الأسنان ومن ثم ضعفها، وفق ما تقول السيد التي أوضحت أن السكريات والكربوهيدرات عموما تظل ملتصقة بالأسنان وتؤدي لنشاط البكتيريا الموجودة في الفم لتفرز أحماض معينة تؤدي إلى تآكل السن.

علامات مصاحبة

ضعف الأسنان يظهر في عدد من العلامات التي أوضحتها السيد، هى:

- معدل التسوس: تسوس عدد كبير من الأسنان أو الضروس وكثرة الحشوات من العلامات الرئيسية التي تشير لضعف الأسنان، وربما يعاني البعض من هذه المشكلة رغم الحرص على تنظيف الأسنان، لكن قد يرجع ذلك إلى طبيعة اللعاب الحمضية التي تزيد فرص التسوس، لذلك يكون من الضروري المتابعة مع الطبيب كل 6 شهور.

- الشعور بألم في الأسنان باستمرار، أو عند تناول أي أطعمة أو مشروبات باردة أو ساخنة.

- خلخلة الأسنان.

- ظهور شرخ في مينا الأسنان.

نصائح ضرورية

الحفاظ على قوة الأسنان يتطلب الالتزام بعدد من النصائح التي قدمتها السيد، هى:

- تجنب العادات الخاطئة التي تؤدي إلى ضعف الأسنان، كالتدخين أو عدم ضبط السكر في الدم، عدم العناية بنظافة الأسنان.

- لا يجب تناول المشروبات أو الأطعمة الباردة بعد فترة قصيرة من تناول الدافئة أو العكس، لأن الاختلاف المفاجئ لدرجة الحرارة يؤثر سلبا على الأسنان، وقد يؤدي تكراره إلى حدوث شرخ في طبقة مينا الأسنان.

- الحرص على تناول أطعمة صحية، لأنها مفيدة لصحة الأسنان والجسم بصفة عامة.

لا بد من تفريش الأسنان بالمعجون مرتين في اليوم على الأقل، مع ضرورة الحرص على اتباع الطريقة الصحيحة في التفريش.

- غسل الأسنان بطريقة خاطئة أو استخدام فرشاة غير مناسبة يضر بصحة الأسنان أكثر لأنه يؤدي إلى ارتجاع اللثة، ما يتسبب في ظهور جيوب لثوية ومشاكل أخرى تضعف الأسنان وتؤدي لخلخلتها.

- الحرص على غسل الأسنان جيدا أو مضمضة الفم بالماء على الأقل بعد تناول أي أطعمة سكرية.

- لا يجب الإسراف في تناول المشروبات أو الأطعمة التي تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، على رأسها المشروبات الغازية والليمون أو غيره من الحمضيات.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية