أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما المدة المناسبة لغسل الأسنان وكيف نحددها؟

10:39 ص الخميس 08 نوفمبر 2018
ما المدة المناسبة لغسل الأسنان وكيف نحددها؟

2-8 (23)

كتب– مصطفى عريشة

يقضي البعض مدة طويلة في غسل أسنانهم الفرشاة والمعجون، ما قد يسبب مخاطر على صحة الأسنان واللثة، فما المدة المحددة والمناسبة لغسلها؟

قال الدكتور كامل حسين كامل، استشاري جراحة الفم والوجه والفكين، إن الدراسات حددت المدة النموذجية لغسيل الأسنان والتي تقدر بثلاثة دقائق، وحاليًا يباع في الصيدليات ضمن أدوات غسيل الأسنان ساعة رملية لتحديد المدة التي يقضيها الشخص في غسيل أسنانه.

أضاف كامل، أن استخدام الساعة الرملية يتم أثناء غسيل الأسنان ويستمر الغسيل حتى اختفاء الرمل من الساعة وبعدها نتوقف، وتضم المجموعة المخصصة للاهتمام بالأسنان الخيط الطبي والفرشاة والساعة الرملية ومرآة للأسنان.

وأكد كامل، أن استمرار غسيل الأسنان لمدة طويلة تصل إلى 10 دقائق من الغسل واحتكاك الفرشاة بالأسنان واللثة يسبب مشكلات على المدى الطويل تصل لتآكل ميناء الأسنان، لافتًا إلى أن حدوث ذلك مرات بسيطة لا يسبب مشكلات لصحة الفم والأسنان.

وأوضح كامل، أن زيادة مخاطر طول مدة غسل الأسنان يرتبط أكثر بنوع معجون الأسنان المستخدم فإذا كان من النوع الخشن المستخدم في تبييض الأسنان يسرع ذلك من تآكل طبقة الأسنان الخارجية بسبب احتكاك الحبيبات الموجودة في تلك الأنواع من المعجون.

وأشار كامل، إلى أن استخدام الفرشاة لمدة طويلة قد يؤدي لحدوث خدوش في سطح ميناء الأسنان خاصة مع المعجون المبيض فيزيل الصبغات ويؤدي لتبييض الأسنان ثم يؤدي لتآكل الأسنان بعد ذلك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية