أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

غير الخيط الطبي.. وسائل أخرى للتنظيف بين الأسنان

03:49 م الأربعاء 12 ديسمبر 2018
غير الخيط الطبي.. وسائل أخرى للتنظيف بين الأسنان

خيط-الأسنان

كتبت- أسماء أبو بكر

تراكم بقايا الطعام بين الأسنان دون إزالتها يؤدي بمرور الوقت إلى تكون الجير بكميات كبيرة، الأمر الذي يؤثر سلبا على صحة الأسنان ورائحة الفم، لتجنب ذلك يجب الحرص على إزالة هذه البقايا باستخدام الخيط الطبي أو الوسائل الأخرى للتنظيف بين الأسنان.. فما هي؟

عدم إزالة بقايا الطعام بين الأسنان يؤدي إلى تسوسها أو تكون جيوب لثوية، وفقًا لما قالته الدكتورة هدى حماد، استشاري طب الأسنان، موضحة أن هناك أكثر من وسيلة للتخلص من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان، الشائع منها الخيط الطبي، إلا أن كل حالة لها وسيلة أفضل يُنصح باستخدامها:

الخيط الطبي: يعتبر أفضل وسيلة للتنظيف بين الأسنان إذا كان لا يوجد أي فراغ بينها، وملتصقة ببعضها إلى حد كبير.

خيط الأسنان أكثر من نوع، نوع مغطى بالشمع، وغالبًا يستخدم في تشخيص التسوس بين الأسنان، ورأت حماد أنه من الأفضل استخدام النوع غير المغطى بالشمع، لأنه يُحدث احتكاك مع سطح السن وبقايا الطعام، وبالتالي تلتصق به، ما يساعد في التخلص منها.

اقرأ أيضًا:خيط الأسنان مفيد.. إليك أفضل الأنواع وطريقة الاستخدام

Interdental floss brush: عبارة عن فرشاة يوجد في نهايتها شعيرات رفيعة جدًا، يمكنها الوصول لبقايا الطعام بين الأسنان وعمل احتكاك في سطح السن وتنظيفه جيدا وتدخل للجيوب اللثوية لإخراج أي بقايا فيها، دون زيادة الفراغ الموجود بين الأسنان، يُفضل استخدامها إذا كان يوجد فراغ بسيط بين الأسنان.

سمكها يمكن أن يكون كبيرًا أو صغيرًا، يجب اختيار النوع المناسب لدرجة الفراغ بين الأسنان.

الخلة: يمكن أن تكون مصنوعة من الخشب أو البلاستيك، إلا أن الخشب يسهل التصاق بقايا الطعام بها بدرجة أكبر. لكن بشكل عام لا يفضل استخدام الخلة، خاصة إذا كان حجمها كبيرًا، لأنها تؤدي إلى زيادة الفراغات بين الأسنان.

Waterpik:يشبه الفرشاة الكهربائية، يعتمد في التنظيف على دفع الماء والهواء، ما يساعد في طرد بقايا الطعام بين الأسنان.

اقرأ أيضًا:هل جهاز تنظيف الأسنان بالماء أفضل من الخيط الطبي؟

Rubber cup:يساعد في عمل مساج للثة بين الأسنان وإزالة البقايا الموجودة عليها وتنشيط الدورة الدموية فيها، ويفيد في حالة وجود التهاب أو تورم فيها، لأنه يساعد في إخراج أي دم فاسد موجود بين الأسنان، وبالتالي تصبح اللثة صحية بدرجة أكبر وتلتصق بالأسنان، وتقلل من تكون الجيوب اللثوية وتآكل العظم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية