أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل جهاز تنظيف الأسنان بالماء أفضل من الخيط الطبي؟

01:17 م الجمعة 20 أبريل 2018
هل جهاز تنظيف الأسنان بالماء أفضل من الخيط الطبي؟

جهاز تنظيف الأسنان بالماء

كتبت - أسماء أبوبكر

الفرشاة وحدها لا تكفي لتنظيف الأسنان، لذلك يلجأ البعض لاستخدام الخيط الطبي أو الخلة لإزالة بقايا الأكل التي يمكن أن تظل عالقة بالأسنان حتى بعد غسلها، لكن هل يعتبر جهاز تنظيف الأسنان بالماء أفضل من الخيط الطبي أو الخلة؟

فكرة الجهاز

الدكتورة مها حليم، أمين عام نقابة أطباء أسنان القاهرة، تقول إن جهاز تنظيف الأسنان بالماء تعتمد فكرته على ضخ المياه بقوة لإخراج بقايا الأكل التي لا تزال عالقة بين الأسنان خاصة في الأماكن الضيقة، والتي يصعب الوصول لها بفرشاة الأسنان العادية.

مميزات وعيوب

تؤكد أمين عام نقابة أطباء أسنان القاهرة أن جهاز تنظيف الأسنان بالماء لا يعتبر أفضل من الخيط الطبي ولا يغني عنه، لأن كل منهما له مميزاته وعيوبه، موضحة أن مميزات جهاز ضخ الماء تتمثل في تنظيف الأماكن الضيقة في الأسنان من بقايا الأكل، عمل مساج وتدليك للثة في نفس الوقت عن طريق الماء المندفع، لكن يعيبه ارتفاع تكلفته وصعوبة استخدامه في أي مكان.

وأشارت مها إلى أن الخيط الطبي يساعد أيضا على إزالة بقايا الأكل العالقة بين الأسنان، ويتميز برخص سعره وإمكانية استخدامه في أي وقت أو مكان، لكن يعيبه أنه يمكن أن يؤذي اللثة أو يسبب جروح فيها في حالة استخدامه بطريقة خاطئة، مؤكدة أنه لا يسبب فجوات بين الأسنان حتى مع كثرة استخدامه لكن الخلة هى التي يمكن أن تسبب هذه المشكلة.

من جانبه، يوصي الدكتور محمد عبد الرحمن، أخصائي طب وجراحة الأسنان، باستخدام جهاز تنظيف الأسنان بالماء في حالة وضع تركيبات أو تقويم الأسنان، لأنه يساعد على الوصول للأماكن الضيقة بين التركيبة والأسنان أو الأسنان المجاورة لهذه التركيبات، التي يصعب الوصول لها بالخيط الطبي، ذلك يعتبر ميزة إضافية للجهاز.

إلا أن الدكتورة مها حليم ترى أنه يمكن الاستغناء عن جهاز تنظيف الأسنان بالماء حتى في حالة وجود تركيبات عن طريق شراء فرشاة الأسنان المخصصة لهذا الغرض والمتوفرة في الأسواق، مشيرة إلى أنها تكلفتها غير مرتفعة أيضا.

نصائح ضرورية

لتجنب عيوب الخيط الطبي أو الضرر الذي يمكن أن يسببه، توصي حليم بضرورة ادخاله برفق بين الأسنان مع تحريكه بهدوء حتى لا يسبب جروح في اللثة، فضلا عن تجنب نزعه بشدة أو اندفاع عند إزالته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية