أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تهملها.. إجراءات بسيطة وضرورية لصحة أسنانك

04:59 م الأحد 23 ديسمبر 2018
لا تهملها.. إجراءات بسيطة وضرورية لصحة أسنانك

العناية بالأسنان

تحتاج الأسنان إلى عناية جيدة ومنتظمة للحفاظ على ثباتها واستقرارها وتجنب الأمراض التي تهاجمها كالتسوس والتهاب دواعم السن والتهاب اللثة، وتتحقق العناية الجيدة من خلال الفرشاة السليمة والمعجون المناسب وطريقة التنظيف الصحيحة.. الأمور التالية ضرورية لضمان صحة أسنانك.

1- الفرشاة السليمة: قال طبيب الأسنان الألماني ديتمار أوسترايش، إن فرشاة الأسنان السليمة هي التي يمكنها تنظيف جميع أسطح الأسنان التي يمكن الوصول إليها، مؤكدا على ضرورة أن تكون الفرشاة ذات شعيرات مستديرة، تجنبا لحدوث جروح باللثة.

وأضاف أوسترايش، أن فرشاة الأسنان الكهربائية تعد أفضل من الفرشاة العادية بالنسبة لكبار السن والأشخاص الذي يعانون من قيود حركية حيث تعد تعويضا عن طريقة التنظيف الخاطئة، فضلا عن قدرتها على تنظيف الأسنان بفعالية أكبر وتحافظ على الأسنان على نحو أفضل.

2- معجون الفلورايد: ومن جانبها، أشارت مبادرة "برودينت" الألمانية المعنية بصحة الأسنان إلى أهمية استعمال معجون أسنان يحتوي على الفلورايد؛ نظرا لأنه يلعب دورا مهما في الوقاية من التسوس ويعزز آليات الدفاع الذاتية للجسم في مواجهة التسوس.

3- طريقة التنظيف: وعن طريقة التنظيف، أوضحت برودينت، أنه ينبغي تنظيف الأسنان بحركات دائرية من أعلى إلى أسفل، مع مراعاة تجنب الحركات الأفقية؛ حيث يتم التنظيف دائما انطلاقا من اللثة باتجاه الأسنان.

ومن المهم تنظيف الأسنان بمعدل مرتين يوميا صباحا ومساء، ومن المثالي تنظيف الأسنان بعد تناول وجبة الغداء، وبالإضافة إلى ذلك من الأفضل استعمال خيط الأسنان أو الفرشاة المخصصة لتنظيف الفراغات بين الأسنان بمعدل مرة واحدة يوميا.

وأكد أوسترايش على أهمية إجراء تنظيف احترافي لدى طبيب الأسنان بمعدل لا يقل عن مرتين في العام.

4- العناية بالفرشاة: وبدورها، أكدت الهيئة الألمانية لاختبار السلع على أهمية العناية الجيدة بفرشاة الأسنان؛ حيث ينبغي غسلها بالماء بعد التنظيف وحفظها في مكان جاف، وبشكل عام ينبغي تغيير الفرشاة بعد مدة تتراوح بين شهرين وثلاثة شهور على أقصى تقدير.

وكالات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية