خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

متى تحتاج الأسنان المكسورة لحشو عصب؟

10:29 ص السبت 29 ديسمبر 2018
متى تحتاج الأسنان المكسورة لحشو عصب؟

الأسنان المكسورة

إعلان

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض كثيرون لمشكلات مختلفة في الأسنان من بينها تآكل الأسنان وتعرض أجزاء منها للكسر، ما يفتح الباب أمام فقدان تلك الأسنان مع الوقت، ما يتطلب علاجات متعددة حسب المرحلة التي وصلت لها.

قال الدكتور خالد توفيق، أستاذ طب جراحة الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إن الأسنان مكونة من طبقتين الأولى طبقة المينا التي تغطي الأسنان من الخارج، والثانية طبقة العاج وأسفلهم فراغ يسمى غرفة اللب أو العصب وعند كل جدر تمر الأعصاب من خلال قناة تغذي السن.

أضاف توفيق، أن تسوس الأسنان يعمل على تآكل المينا وهي الطبقة الأولى، فإذا توجه المريض للطبيب المختص مبكرًا بدلًا من الانتظار وتناول بعض المسكنات، يتم علاج السن من خلال تنظيفها وحشوها.

أوضح توفيق، أن طبقة المنا تتآكل في حالة عدم علاج التسوس مبكرًا، حتى يخترق طبقة العاج ويصل لمنطقة لب العصب وهي منطقة حية عبارة عن أنسجة بها الأعصاب والشرايين والأوردة ما يؤدي إلى الإصابة بآلام شديدة.

اقرأ أيضًا:احذر.. مضاعفات خطيرة لإهمال علاج الأسنان المكسورة

أكد توفيق، أن وصول التسوس لمرحلة لب العصب يسمح بدخول الميكروبات، ما يدفع إلى ضرورة خلع السن أو إزالة العصب لعلاج المشكلة، لذا فإن الحاجة لعلاج العصب تبدأ عند تقدم التسوس في الأسنان وقضاءه على النسيج المتكلس "الميناء والعاج".

أشار توفيق، إلى أنه في حال إهمال علاج السن عند مرحلة الوصول للعصب يظل المريض يشعر بالألم حتى يتعفن العصب وينتهي السن أو الضرس تمامًا، أو إنقاذه في الوقت المناسب من خلال علاج العصب.

صحتك النفسية والجنسية