أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب حساسية الأسنان وكيفية علاجها

11:28 ص الأحد 18 فبراير 2018
أسباب حساسية الأسنان وكيفية علاجها

أسباب وعلاج حساسية الأسنان

كتبت- أسماء أبوبكر

يعاني أصحاب الأسنان الحساسة من آلام مزعجة تمنعهم من تناول بعض الأطعمة والمشروبات، تجنبا للشعور بهذه الآلام. فما أسباب حساسية الأسنان؟ وكيف يمكن علاجها؟.. تعرف على ذلك في السطور التالية.

أسباب حساسية الأسنان

الدكتور حسام المندوه، استشاري ومدرس العلاج التحفظي بكلية طب الأسنان جامعة الأهرام الكندية، يقول إن حساسية الأسنان هى الشعور بألم في الأسنان عند تناول الأطعمة الساخنة أو الباردة أو الحمضيات والسكريات، ولها أكثر من سبب، ففي بعض الأحيان ترتبط بأمراض والتهابات اللثة، أو تكون ناتجة عن تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان، وربما تنتج عن كثرة تناول الحمضيات مثل الكيوي وعصائر البرتقال والليمون، لدرجة تؤدي لتآكل المينا أيضا وتسبب حساسية الأسنان.

من جانبها، توضح الدكتورة منى عطا، أخصائي علاج جذور الأسنان بجامعة القاهرة، عددا من الأسباب الأخرى لحساسية الأسنان، منها: شرب الكحوليات، استخدام الملح والكربونات في تنظيف الأسنان أو استخدام فرشاة خشنة لتنظيفها، فيمكن أن يؤدي ذلك لتآكل طبقة المينا الأمر الذي يسبب حساسية.

وتضيف أخصائي علاج الجذور أن حساسية الأسنان غالبا تبدأ مع تناول المشروبات الباردة، وفي الحالات المتقدمة الشعور بالألم يحدث عند تناول المشروبات الباردة والساخنة أيضا، وتتمثل أعراضها في الشعور بألم شديد أو كهرباء في الأسنان يمكن أن يصاحبها شعور بالصداع، عند تناول هذه المشروبات أو الحمضيات والسكريات.

العلاج بسيط

حساسية الأسنان تحتاج إلى علاج من البداية لتجنب الوصول لحالات متقدمة أو أي مشاكل صحية أخرى كالصداع، ووفقا لما أوضحه الدكتور حسام المندوه، يتمثل العلاج في محاولة تقليل إحساس الأسنان بالمؤثرات الخارجية التي تسبب الشعور بالألم، ويكون ذلك عن طريق استخدام نترات البوتاسيوم أو الفلورايد، وهو علاج كيميائي يعتمد على وضع هذه المادة على سطح الأسنان أو الضرس لتكون مواد تقلل من وصول الحمض أو المواد الباردة أو الساخنة لعصب الأسنان.

ويضيف الدكتور حسام أنه في بعض الحالات يمكن اللجوء لاستخدام مادة عازلة تساعد في غلق الأعصاب التي تنقل إشارات الألم، وحالات أخرى تستدعي استخدام الليزر، وتتحدد عدد جلسات الليزر أو الفلورايد وفقا لطبيعة الحالة، فيمكن أن تحتاج لجلسة واحدة فقط أو عدة جلسات.

الدكتورة منى عطا توصي بضرورة استخدام معجون أسنان ومضمضة مخصصة للأسنان الحساسة، مع التقليل من تناول الحمضيات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية