أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف أعلم طفلي تنظيف أسنانه؟

09:47 م السبت 03 فبراير 2018
كيف أعلم طفلي تنظيف أسنانه؟

25231512940398

كتبت- حسناء الشيمي

"الأسنان اللبنية" هي الأسنان الأولية التي تظهر لدى الأطفال بداية من الشهر السادس، ويصاحب  نموهما بعض الآلام، وتحتاج الأسنان في تلك الفترة إلى عناية فائقة، لحمايته من التسوس، لذا يوصي الدكتور نور الدين مصطفى، أخصائي تجميل وتركيب الأسنان، وعضو الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان، بأهمية العناية بأسنان الطفل، والمتابعة عن الطبيب بعد عامه الأول.

ولأن الكثير من الأطفال ينفرون من توجيه الأوامر، فيقترح «مصطفى»، ربط عادة تنظيف الأسنان بتناول الوجبات، وخلق حافز لها بأن تكون مرتبطة مثلا بلعبة معينة يحبها الطفل أو رواية، أو قصة له قبل النوم ولكن بعد أن ينظف أسنانه.
ويضيف، ويمكن ربط تنظيف الأسنان بمكافأة، كقطع من الحلوى مثلا ويفضل أن تكون خالية من السكر، أو إهداءه فرشاة عليها شخصية كرتونية مفضلة له.
وبما أن الأطفال يلتقطون تصرفاتنا، ويقلدونها، فينصح أخصائي تجميل وتركيب الاسنان، بمصاحبة الوالدين للطفل معك، عند تنظيف الأسنان.

أما عن أفضل طريقة لتحفيز الطفل لغسيل الأسنان بشكل دوري، فيؤكد عضو الجمعية الأمريكية لتجميل الأسنان، أهمية وضع الطفل في موضع مسؤولية، وهنا سيقوم بواجباته المطلوبة منه بشكل أفضل لشعوره أنه يتخذ قراره بنفسه، ولجعله يشعر بمسؤولية نحو تنظيف أسنانه.

يقترح مصطفى، الاتفاق مع طبيب الأسنان، على أن يطلب الأخير من الطفل أن يحدثه بشكل مباشر عن تقييمه لنظافه أسنانه واعتنائه بها، وتوجيه الإرشادات والنصح له حول ما إذا كانت طريقة تنظيف أسنانه صحيحة أم لا، وهنا يشعر الطفل بالإحساس بالمسؤولية نحو تنظيف أسنانه والعناية بها بشكل سليم وفق إرشادات طبيبه لتبقى نظيفة دون عناد .

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية