أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تستخدم المعجون المناسب لأسنانك؟

12:22 م الخميس 01 مارس 2018
هل تستخدم المعجون المناسب لأسنانك؟

كتبت- رغدة مرزوق

يستخدم كثيرون معجون الأسنان دون أخذ نوعه في الاعتبار أو تخصصه في علاج أو تجنب أي من مشكلات الأسنان.

 ووفقًا لـAda Cooper، إحدى طبيبات الأسنان في نيويورك، فإن استخدام معجون الأسنان الصحيح يساعد على تجنب آلام اللثة، وتغير لون الأسنان أو تجويفها، وغيرها من مشكلات الأسنان الأكثر خطورة.

وقالت «Cooper» إن اختيار معجون الأسنان ليس سهلًا، بسبب كثرة الأنواع والخيارات، لكن عند الاختيار يجب الانتباه إلى المعايير الثابتة، والتأكد من وجود ختم الـ«ADA»، الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، عليها وهو دليل على خضوعه للاختبار وفعالية مكوناته.

ووفقًا لموقع«Prevention» فإن السطور التالية ستساعدك على اختيار نوع المعجون المناسب لحالتك

حالات الأسنان الصفراء

تحتوي معاجين تبييض الأسنان على مواد كاشطة خفيفة تساعد على تلميع الأسنان ومنع تراكم البقع عليها، ولكن ليس لديهم تأثير على تغير اللون السابق.

وللحصول على ابتسامة بأسنان بيضاء، ينصح «Augusto Robles» مدير طب الأسنان في جامعة الاباما، بالبحث على معاجين أسنان تحتوي على مواد كاشطة مثل السيليكون، ويقول إن معجون «Rembrandt Deeply White»، و«Ultra Brite advanced whitening» من الخيارات الفعالة.

اقرأ أيضا: هل معاجين الأسنان الحساسة فعالة؟

حالات تجاويف الأسنان

تحاول البكتيريا أن تتكون على الأسنان وغالبًا ما تتفاعل مع أطعمة معينة وأغلبها السكريات لأنها تنتج أحماضًا تعمل على تآكل مينا الأسنان ما ينتج عنها تجاويف الأسنان.

وفي هذه الحالة يكون الحل باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريد والذي تشير إليه الجمعية الأمريكية لطب الأسنان كمحارب طبيبي للتجاويف، وذلك لأنه يغلف الأسنان ويحميها من الأحماض المسببة للتجاويف، ويرشح دكتور «Robles» استخدام معجوم أسنان «colgate PreviDent» لأنه يعد من معاجين الأسنان المحاربة للتجاويف.

حالات الأسنان أو اللثة الحساسة

يُنصح باستخدام معجون أسنان يحتوي على عناصر مقللة للحساسية، مثل كلوريد السترونتيوم أو نترات البوتاسيوم، وليس هناك فرق بين الاثنين ويساعد كلاهما على تخفيف الآلام، ووافقت الـ«ADA» على عدة أنواع ومنها معجون «Sensodyne».

تجنب تراكم الرواسب

تُنتج الرواسب نتيجة تصلب بروش الأسنان البكتيرية، ومهما كانت عدد المرات الذي يغسل فيها الشخص أسنانه فإنه لا يستطيع إزالة تلك الرواسب عند تكوينها إلا طبيب الأسنان، ومع ذلك قالت «cooper» إن المعاجين التي تحتوي على عناصر محاربة للرواسب يمكن أن تساعد على تجنب تصلبها، ويُنصح عند شراء معجون الأسنان البحث عن منتجات تحتوي على مكونات مثل بيروفوسفاتس أو سيترات الزنك، ويعد «Crest Tartar Protection» من المنتجات التي وافقت عليها «ADA».

اقرأ أيضا: أعراض تنذرك بتسوس الأسنان

منتج طبيعي

يمكن أن تكون معاجين الأسنان العشبية الطبيعية لديها نفس فعالية المعاجين المضادة للميكروبات، وقال «Robles» إن في حالة موافقة «ADA» عليه، يعد ذلك دليلًا على فعاليته، وتوفر معاجين «Tom’s of Maine» خيارات للتبيض الأسنان ومضادة للتجاويف وتم الموافقة عليا بالفعل من الجمعية الأمريكية لطب الأسنان.

قد يهمك: تقنية جديدة لزراعة الأسنان خلال دقائق

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية