أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض تنذرك بتسوس الأسنان

10:42 ص السبت 24 فبراير 2018
أعراض تنذرك بتسوس الأسنان

maxresdefault (7)

كتبت- حسناء الشيمي

يعاني كثيرون من مشكلة تسوس أسنانهم نتيجة اتباعهم بعض العادات الخاطئة، وقد يزداد التسوس دون دراية المريض.

يكشف الدكتور صلاح متولي، أستاذ ورئيس قسم جراحة الفم والوجه والفكين بكلية الطب جامعة عين شمس، أبرز العلامات الأولية التي تنذر بتسوس الأسنان.

1- الحساسية

حساسية الأسنان تجاه بعض المأكولات والمشروبات الساخنة أو الباردة، وهي أول إنذار لوجود التسوس.

2- الشعور بألم

يبدأ التسوس بالشعور بألم بسيط في الأسنان عند تعرضها للسكريات ثم يختفي، ويوضح «متولي» أن الأسنان قادرة على حماية نفسها بنفسها، وتبعد نفسها عن مكان الألم، وبالتالي يبدأ عصب السن بترسيب مادة العاج فيبعد عن مكان الألم ويقل الشعور به.

وعندما يزداد التسوس مع الإفراط من تناول الحلويات وغيرها من المأكولات التي تزيد منه ومع إهمال تنظيف الأسنان، يعود الألم بشكل أقوى لكن مع المشروبات الباردة ثم يختفي، ومع الإهمال يظهر مرة أخرى مع تناول الأطعمة وخاصة الساخنة، ويتدرج الألم حتى يصبح لا يُطاق إذا وصل للعصب.

3- التهابات في اللثة

ومع استمرار إهمال تنظيف الأسنان وتراكم التسوس يصل الأمر إلى التهابات في اللثة.

يشدد «متولي»على أهمية استشارة طبيب الأسنان فور الشعور بحساسية الأسنان تجاه بعض الأطعمة، مؤكدًا أن الألم هو المنبه الرئيس لأي خلل في الجسم كله، إلا في الأسنان، يظهر في مراحل متقدمة من التسوس.

ويوضح أستاذ جراحة الفم أن تسوس الأسنان يحدث عند تنظيفها باستخدام الفرشاة فقط، موضحًا أنها غير كافية لتنظيف الأسنان بالكامل، لعدم وصولها للثنايا الموجودة بين الأسنان والضروس، لذا يوصي باستخدام الخيط الطبي والفرش المخصصة لتنظيف بين الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية