أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علماء يخترعون «مجس أسنان» لتحليل العناصر الغذائية للأطعمة

02:10 م الجمعة 23 مارس 2018
 علماء يخترعون «مجس أسنان» لتحليل العناصر الغذائية للأطعمة

eat

كتبت- ياسمين الصاوي

اخترع العلماء بجامعة تافتس في ميدفورد، مستشعر أو مجس لاسلكي صغير للغاية، يلتصق بالأسنان لمعرفة العناصر الغذائية التي تحتويها الأطعمة المختلفة التي يتم تناولها.

ويبلغ حجم المجس 2 مليمتر مربع، ويتميز بمرونته وقدرته على الالتصاق بشكل طبيعي بأسطح الأسنان المختلفة، ويعمل على جمع المعلومات حول استهلاك الشخص للملح والجلوكوز والكحول الذي يدخل للفم، ويتم تقديم هذه البيانات فورا.

ووفقا للنتيجة التي نشرتها مجلة المواد المتطورة «Advanced Materials»، فإن الباحثون يدرسون التكيفات المستقبلية التي ستسمح لهذا المجس أن يقيس كل المواد الكيميائية والعناصر الغذائية التي تدخل للفم، فضلا عن احتمالية تحديد مستويات الضغط والحالات الفسيولوجية الأخرى، عن طريق التقاط المواد الكيميائية الموجودة باللعاب.

ويتكون الجهاز من 3 طبقات تعمل على استقبال ونقل الموجات بالترددات الراديوية، فعلى سبيل المثال، عندما تستقبل طبقة الاستجابة البيولوجية «bioresponsive» بعض الملح، تتغير خصائصها الإلكترونية، مسببة ضخ المجس قليل من الموجات الراديوية المختلفة بشكل منتظم.

وقال فيورينزو أومينتو، قائد فرق البحث: «يمكننا تعديل طبقة الاستجابة البيولوجية الموجودة بالمجس لتستهدف مواد كيميائية أخرى، ويمكن أن يتم تصميم الجهاز ليكون بمثابة جرس إنذار عند تناول كمية كبيرة من الكيك مثلا، أو حساب كمية الكحول التي يتناولها الشخص».

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية