خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل من الطبيعي الشعور بالألم بعد حشو الأسنان؟

10:45 ص الأحد 13 مايو 2018
هل من الطبيعي الشعور بالألم بعد حشو الأسنان؟

الشعور بالألم بعد حشو الأسنان

كتبت- أسماء أبو بكر

يعتبر الحشو حلًا جيدًا للكثير من مشاكل الأسنان، ورغم أنه وسيلة علاجية إلا أنه قد يؤدي إلى الشعور بالألم.. فهل يعتبر ذلك أمرًا طبيعيًا؟

الشعور بالألم بعد حشو الأسنان غالبًا ما يكون أمرًا طبيعيًا، خاصة إذا كان التسوس عميقًا وقريبًا من العصب، لكن في هذه الحالة يكون الألم مصاحبًا للمشروبات الباردة خاصة ويستمر لثواني فقط أو دقيقة واحدة على الأكثر وتقل حدته تدريجيًا على مدار الأيام، حيث يستمر لمدة أسبوع أو 10 أيام، وفقًا لما تؤكده الدكتورة مروة السيد، أستاذ مساعد علاج الجذور بكلية طب الأسنان جامعة قناة السويس.

تتابع «السيد» أن الألم إذا استمر فهذا يدل في الغالب على وجود خطأ في الحشو أو التهاب في العصب يحتاج للعلاج، ومن الممكن أن يعاني المريض من الألم بعد الحشو إذا كان هناك حشو قديم في ضروس أخرى من معدن أو مواد مختلفة عن البلاتين، حيث يشعر في هذه الحالة بما يشبه التيار الكهربائي في الأسنان.

نصائح عليك اتباعها

إذا كان الألم متواصلًا لا يهدأ من فترة لأخرى، توصي «السيد» بضرورة التوجه للطبيب على الفور لمعالجة السبب الذي يؤدي للشعور بهذا الألم، أما إذا كان الألم مصاحبًا لتناول المشروبات الباردة ومتقطعًا، أي يظهر ثم يختفي، فهذا أمر طبيعي يمكن التغلب عليه عن طريق اتباع النصائح التالية:

- تجنب تناول الأطعمة الصلبة أو اللزجة لمدة يوم واحد بعد الحشو.

- تناول المسكنات عند اللزوم فقط، بعد استشارة الطبيب.

- الحرص على عدم تناول المشروبات التي تتسبب في الشعور بالألم، خاصة الباردة، خلال الأيام التالية للحشو مباشرة.

ترى «السيد» أن مضمضة الماء الدافئ والملح لا تفيد في التخلص من الألم الذي يشعر به المريض بعد الحشو، مشيرة إلى أن المواد الطبيعية التي يلجأ البعض لدهن الأسنان بها، كخل التفاح وغيره، غير مجدية في هذه الحالات أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية