خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أسباب تؤدي إلى سقوط أسنانك.. تعرف عليها

12:25 م الإثنين 18 يونيو 2018
أسباب تؤدي إلى سقوط أسنانك.. تعرف عليها

إعلان

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض كثيرون لفقدان سن أو ضرس لأسباب مختلفة كالإصابة ببعض الأمراض أو عدم الاهتمام بالأسنان.

قال الدكتور كامل حسين كامل، استشاري جراحة الفم والوجه والفكين، إن أسباب تساقط الأسنان الإصابة بمرض السكري الذي ينتج عن مشكلات اللثة وبعض الأمراض التي تصيب اللثة وتسبب تساقط الأسنان والضروس.

وأضاف «كامل» أنه من بين الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الضروس والأسنان أيضًا التغيرات الهرمونية عند السيدات والناتجة عن الحمل مع عدم الاهمتام بنظافة الأسنان تسبب مشكلات كبيرة.

مرض السكري

وأكد «كامل» أن مريض السكري من النوع الثاني يتعاطى الإنسولين، ويحدث له مضاعفات ويكون خارج السيطرة وغير متحكم به، وبالتالي يتعرض للإصابة بالتهابات اللثة فيشعر بتضخم فيها يؤدي إلى تهتك الأنسجة التي تمسك الأسنان بالعظام وتتعرض لعملية اللخلخة وبعدها تبدأ في التساقط.

الحمل

وأوضح «كامل» أنه في أثناء فترة الحمل عند السيدات تحدث تغيرات هرمونية في جسم المرأة، في وقت يكون إهمال الأسنان هو الطريقة التي تتبعها الحالة دون الاهتمام بغسلها بالفرشاة تؤدي إلى خروج دم بين الأسنان واللثة، ما يؤدي إلى تهتكها وبالتالي تحدث عملية سقوط الأسنان، ودائمًا ما يحدث تورم في اللثة للأم الحامل.

أمراض اللثة

وأشار «كامل» إلى أن حدوث الجيوب اللثوية مع تقطع طبقة أو الخيوط المتصلة بين السن والعظام يؤدي إلى تساقط الأسنان، مؤكدًا أن التهاب اللثة مع وجود الجير على الأسنان يُحدث تضخم في اللثة ويبدأ الجير في الانتشار وأخذ مكان أكبر فيقوم بفصل اللثة عن الأسنان، وبالتالي يحدث تساقط الأسنان.

ولفت «كامل» إلى أن انحسار اللثة من بين أسباب تساقط الأسنان، وتنكمش اللثة في تلك الحالة، ما يسبب انتشاف للجذر الخاص بالسن ويحدث ضمور للأنسجة وتبدأ السن في اللخلخة ثم السقوط.

صحتك النفسية والجنسية