أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أخطرها التقرحات.. إليك أبرز أمراض اللسان

03:42 م الجمعة 29 يونيو 2018
أخطرها التقرحات.. إليك أبرز أمراض اللسان

كتب– مصطفى عريشة

يُصاب اللسان بعدة أمراض تختلف في خطورتها وطبيعة الإصابة بها ونوعها، ويتم علاج كل مرض حسب أسبابه ووفقًا لكل حالة.

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري جراحة الفم والأسنان، إن للسان وظائف متعددة، منها الكلام وتحريك جزيئات الطعام ليتم مضغها ما بين الفك العلوي والسفلي والجهة اليمنى واليسرى، بالإضافة لإفراز اللعاب من الغدد الموجودة أسفله.

وأضاف «أحمد» أن اللسان بتركيبته يتكون من السطح الخارجي وبه جزيئات حسية للتذوق ومراكز معينة لتذوق المواد السكرية والمواد الحمضية وهي مستقبلات تحدد طعم الأشياء.

يتعرض اللسان لعدة حالات مرضية، منها:

حجم اللسان

حالة يكون فيها حجم اللسان أصغر من الطبيعي مقارنة بحجم الفك، وفي حالات أخرى يكون العكس، ويكون حجم اللسان أكبر من اللازم فيؤدي إلى بروز الأسنان العلوية والسفلية ويسبب «ضب الأسنان» نتيجة ضغط اللسان على السطح الداخلي.

اللسان المعقود

يصيب بعض الأطفال ويؤدي إلى التلعثم في الكلام من عُمر سنة ونصف، ويشكو الأهل من عدم نطق الطفل للحروف بطريقة صحيحة، ومع الكشف نجد أن حركة اللسان ليست في وضعها الطبيعي ونجد طرف اللسان مربوط بخيط في قاع الفك، وتُجرى جراحة لقطع الخيط ليكون اللسان حر الحركة.

اللسان المتشقق أو «الجغرافي»

تظهر تلك الحالة تشققات مختلفة في اللسان مقسمة سطحه ليكون غير أملس ويشبه الخريطة، لذلك سُمي بالجغرافي، وهي حالة وراثية غير معروف سببها.

اللسان الملون

تتلون شعيرات اللسان باللون القاتم، وتحدث تلك الحالة بسبب المواد الغذائية والمشروبات التي يتم تناولها، لذا يجب تنظيف الفم واللسان حتى لا تتخمر الأطعمة المترسبة على اللسان وتكون البكتريا الضارة.

اللسان المتقرح

تحدث تلك الحالة بسبب وجود فطريات على اللسان نتيجة لأسباب مختلفة فتؤدي إلى تهتك الغشاء المخاطي المبطن للسان، سواء في أحد أطراف أو قاع أو مقدمة اللسان، وبسبب ذلك يتكون جزءًا حادًا في سطح اللسان ومع الحركة يسبب جرحًا للسان وتقوم الفطريات الموجودة بتفاعلات تسبب قرح للسان وقد تصل المضاعفات إلى إصابات غير حميدة مثل سرطان الفم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية