أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

المشروبات الغازية والحمضية قد تسبب تآكل الأسنان.. هكذا تحميها

03:48 م السبت 09 يونيو 2018
المشروبات الغازية والحمضية قد تسبب تآكل الأسنان.. هكذا تحميها

وقاية الأسنان من أضرار المشروبات الغازية والحمضية

كتبت - أسماء أبو بكر

يهوى كثيرون تناول المشروبات الغازية والحمضية (كالليمون، البرتقال)، إلا أن الإسراف في هذه المشروبات يؤذي الأسنان، يؤدي على المدى البعيد لتآكلها أو ما يسمى بـ«التآكل الحمضي للأسنان».. فكيف تتجنب ذلك؟

أضرار كثيرة

الإسراف في تناول المشروبات الغازية والمأكولات الحمضية يضعف طبقة مينا الأسنان، وعلى المدى البعيد يحدث ذوبان آو تآكل فيها، وفقًا لما يقوله الدكتور عبد الله عياش، أخصائي طب الفم والأسنان، مضيفًا أن ذلك يسهل حدوث التسوس أيضًا فضلًا عن أن تآكل طبقة المينا يؤدي إلى انحسار اللثة.

يوضح الدكتور بهاء الدين سيد، استشاري طب وجراحة الفم، أن كثرة الأحماض في هذه المشروبات يؤدي إلى تآكل طبقة المينا على المدى الطويل، وتزداد أضرار المشروبات الحمضية إذا كانت تحتوي على مواد حافظة أو غنية بالألياف والسكريات، حيث يؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان خاصة مع تجاهل تفريشها بعد تناول هذه المشروبات، لأن الطبقات الداخلية تكون معرضة لغزو البكتيريا.

أعراض أولية

التآكل الحمضي للأسنان لا يحدث فجأة بل تسبقه بعض الأعراض الأولية، وفقًا لـ«سيد»، على رأسها حساسية الأسنان مع المشروبات الباردة ويمكن أن يعاني منها البعض مع المشروبات الساخنة أيضًا.

يشير «عياش» إلى أن المريض يمكن أن يعاني من التسوس في البداية، خاصة في الضروس، فضلًا عن تغير لون الأسنان الأمامية ليميل إلى اللون الأبيض الطباشيري.

نصائح وقائية

الوسيلة الوقائية الأولى للحفاظ على الأسنان من التآكل الحمضي، هي عدم الإسراف في تناول المشروبات الغازية والحمضية، والتوقف عن تناولها بشكل يومي أو أكثر من مرة في اليوم، هذا ما ينصح به «سيد».

يقد «عياش» عددًا من النصائح الأخرى، منها:

- تجنب غسل الأسنان مباشرة بعد تناول المشروبات الغازية أو المأكولات الحمضية، لأن ذلك يسهل تآكل طبقة المينا، ولا بد من الانتظار لمدة نصف ساعة على الأقل، لأن اللعاب يعادل حمضية الفم.

- يُفضل مضمضة الفم بالماء قبل تفريش الأسنان، أو تناول أي شيء قلوي مثل كوب من اللبن، لمعادلة حموضة الفم.

- من الأفضل تناول هذه المشروبات بـ«شفاط» لأن ذلك يقلل من تأثيرها على الأسنان.

- يُفضل تناول المشروبات الحمضية المجهزة في المنزل بدلًا من المعلبة التي تحتوي على مواد حافظة وبالتالي يزداد تأثيرها الضار على الأسنان.

- التوقف نهائيًا عن استخدام الليمون، بأي طريقة كانت، لتبيض الأسنان.

ماذا عن العلاج؟

وفقًا لـ«سيد» و«عياش» فإن علاج التآكل الحمضي للأسنان يتمثل في تناول أدوية مضادة للحساسية، مع تركيب حشوات تجميلية للأسنان، فضلًا عن ضرورة التوقف عن تناول المشروبات الغازية.

يشير «عياش» أنه في حالة وجود انحسار شديد في اللثة، يتطلب الأمر تدخلًا جراحيًا للتنظيف أسفل السن ووضع مواد معينة على جذور الأسنان لمنع الحساسية وانحسار اللثة مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية