أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

11 سببا وراء ظهور بثور على اللسان

08:55 م الأحد 22 يوليه 2018
11 سببا وراء ظهور بثور على اللسان

2

كتبت- ياسمين الصاوي

تعد مطبات اللسان أمراً شائعاً، وتنتج عن الإصابات أو الحساسية أو العدوى، بل ويمكن أن تشير إلى مشكلات صحية.

ونشر موقع «medical news today» تقريراً مفصلاً عن أسباب ظهور مطبات اللسان وعلاجها، وجاء فيه ما يلي:

1-إصابات اللسان

تؤدي إصابة اللسان إلى ظهور أو الشعور بوجود مطبات اللسان، فعلى سبيل المثال، فإن الأشخاص الذين يعضون ألسنتهم خطأ، يجدون منطقة متقرحة عليه، وتستمر عدة أيام بعد الإصابة، بالإضافة إلى الحروق الناتجة عن تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة.

2-الهربس

يعد الهربس بمثابة عدوى فيروسية شائعة، وبعض المصابين بها لا يشعرون بأعراضها، إلا أن الغالبية العظمى يتطور لديهم البثور التقرحية الناتجة عن الانفلونزا، لتظهر على الأنف أو الفم من وقت لأخر، والبعض الأخر تظهر لديهم تلك البثور على اللسان أو اللثة، مسببة شعور حاد بالألم، وتستمر أسبوع أو أكثر.

ومن الممكن أن تنتشر الهربس عبر اللعاب، وتتصل مباشرة بالمنطقة المصابة أو الاتصال مع خط الفم واللسان.

3-قرحة الفم

من أشهر أنواع القرح، وتنمو داخل الشفاه، بل وربما تظهر على اللسان، ويتغير لون القرحة إلى أحمر أو أبيض أو أصفر، ويشعر الشخص بالألم الحاد، وفي هذه الحالة، يحظر على البعض تناول أطعمة معينة تؤثر على القرح، ويستدعي الأمر الذهاب إلى الطبيب.

4-الحساسية

من الممكن أن تؤدي الحساسية من بعض الأطعمة إلى ظهور نتوء على اللسان، وتقرحه، أما تقرح اللسان بالكامل وفجأة، يمكن أن يعد علامة للإصابة بالحساسية المفرطة.

وعلى الشخص التوجه إلى الطبيب مباشرة حال تكرار التقرحات على الشفاه أو الفم أو اللسان، أو ظهور طفح جلدي مفاجئ، أو صعوبة التنفس.

5-السرطان

وفي حالات نادرة، ربما تشير مطبات على أحد جوانب اللسان إلى الإصابة بالسرطان، وتكون حادة وخالية من الألم، وحينها يجب التوجه إلى الطبيب إذا استمر الأمر لمدة أسبوع أو أسبوعين.

6-عدوى

يمتلئ الفم بالبكتيريا في حالته الصحية، وعند حدوث أي إصابة، فيمكن أن تدخل البكتيريا بسهولة إلى أنسجة اللسان، أما إذا كان الألم حاد، ويصاحبه حمى، فيجب زيارة الطبيب خلال 24 ساعة، حيث يشير ذلك إلى عدوى بكتيرية حادة.

7-مرض الزهري

يعد مرض الزهري عدوى بكتيرية يمكن علاجها، لكنه يهدد حياة المصاب، ويأتي عن طريق الاتصال مع الجنس الأخر، وعادة ما يؤدي الاتصال الفموي بين الجنسين إلى ظهوره على اللسان.

8-السل

يعد السل مرض معدي يؤثر على الرئتين، ويؤدي إلى ظهور التهابات وتقرحات في أجسام البعض، لا سيما اللسان، وهو أمر نادر حدوثه.

9-القلاع الفموي

يعتبر القلاع الفموي عدوى تأتي نتيجة نمو الفطريات في الأماكن الرطبة والمظلمة بالفم، ويصبح الأطفال، خاصة حديثي الولادة، معرضون لها، وهناك بعض الأسباب الأخرى لها مثل: الإصابة بالسكري وحالات ضعف جهاز المناعة مثل أمراض المناعة الذاتية والسرطان وغيرها، وبعض الأدوية والحالات التي تسبب جفاف الفم.

ويسبب القلاع الفموي ظهور بثور بيضاء على اللسان أو الشفاه، وغالبا ما يصبح الفم أحمر ومتقرح.

10-التهاب حليمي لغوي

يعرف الالتهاب الحليمي اللغوي باسم «المطبات الكاذبة»، ويعد بمثابة التهاب مؤقت بحليمة اللسان، وتظهر فجأة على شكل نتوءات صغيرة على سطح اللسان، وتصبح شديدة الألم، وتسبب الحكة والحرقان والحساسية المفرطة، ولا يوجد سبب واضح لها، إلا إنها تختفي من تلقاء نفسها بعد عدة أيام

11-الالتهابات

يمكن أن تسبب بعض الأطعمة، مثل المأكولات الحمضية، التهاب اللسان واللثة والشفاه، فيظهر على اللسان بقع لمدة أيام، ويمكن تغيير النظام الغذائي لتجنبها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية