أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤذي طفلك أسنانه بوضع إصبعه في فمه؟

06:06 م الأربعاء 22 أغسطس 2018
هل يؤذي طفلك أسنانه بوضع إصبعه في فمه؟

2018_4_11_23_37_37_457

كتب– مصطفى عريشة

يُصاب أطفال كثيرين بمشكلات تراكب الأسنان فوق بعضها، وتختلف أسباب اعوجاج الأسنان، ومن بينها بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها الأطفال من وضع الإصبع في الفم أو استخدام اللسان في تحريك السن.

قال الدكتور ضياء الدين أحمد، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، إن حدوث بروز في الأسنان أو الضب الذي يصيب البعض، يحدث تشوهات في تنظيم الأسنان وغالبًا ما يبدأ في سن الطفولة لأسباب مختلفة.

وأضاف أحمد أن الأطفال في فترة التبديل ما بين الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة يميل بعضهم لممارسة العادات الخاطئة ومنها وضع الإصبع في الفم مكان السن أو مكان نمو السن، ومع الضغط المستمر تسبب انزعاج للأسنان الأمامية فتخرج عن التنسيق الطبيعي للأسنان في الفك العلوي على منطبق الأسنان في الفك السفلي فتسبب مشكلات للمريض.

ونصحاستشاري طب وجراحة الفم والأسنان،الأمهات بضرورة مراعاة الأطفال ومنعهم من عمل تلك العادات السيئة حتى لا يحدث لهم تشوهات الفك، ويحتاج الطفل لعمليات تقويم بأنواعها المختلفة لضبط الأسنان والحفاظ على شكله.

ولفت أحمد إلى أنه في بعض الحالات نتيجة لوجود الكثير من الأسنان مع الأسنان اللبنية يحدث تشابكًا بسبب الزحام داخل الفم، وتحدث عملية الإحلال والتجديد حيث تضغط الأسنان الدائمة على الأسنان اللبنية فيحدث تآكل جذور الأسنان اللبنية، ما يؤخر نمو السن الجديد نتيجة ضغط الأسنان اللبنية لها وتظل "منحشرة" فترة وقد تجد الأسنان الدائمة في بعض الحالات مكان أخر تخرج منه وتكون في شكل اعوجاج وتأخذ وضع غير طبيعي كما يحدث مع الأنياب تحت الشفاه وتشكل خطرًا على البعض.

وأكداستشاري طب وجراحة الفم والأسنان أن الطبيب يمكنه إزالة الأسنان اللبنية لفتح مجال لنمو السن الدائمة حتى يساعد على نمو الأسنان الطبيعي ويحافظ على أسنان الطفل، وهناك حالات تكون صعبة في عملية إزالة السن اللبنية.

وأشار إلى أن ضغط اللسان على الأسنان يؤدي إلى بروز في السن، ويسبب مشكلات تحرك السن حسب اتجاه ضغط الطفل، وتؤدي إلى حدوث مضاعفات منها جفاف الحلق واللسان وتشققات اللسان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية