أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الطبقة الواقية من التسوس ضرورية لأسنان الطفل في هذه الحالات

08:30 م الأحد 26 أغسطس 2018
الطبقة الواقية من التسوس ضرورية لأسنان الطفل في هذه الحالات

كتبت- أسماء أبوبكر:

أسنان الأطفال أكثر عرضة للتسوس لذلك يوجد العديد من الوسائل الطبية التي تساعد في الوقاية منه، كتطبيق الفلورايد الموضعي أو الطبقة الواقية من التسوس التي تسمى السيلانت (Sealant).. فما هى؟ ومتى تكون ضرورية لأسنان الطفل؟

الدكتورة شيماء محمد، مدرس واستشاري طب أسنان الأطفال بجامعة قناة السويس، أوضحت أن هناك مادة تسمى (Fissure Sealant) بها نسبة فلورايد عالية ومضاف عليها مادة صمغية تسمى (Resin)، توضع على سطح الضرس وتساعد على غلق الشقوق فيه، لأنها تجف بعد وضعها، سواء تلقائيا أو باستخدام ضوء، ثم تلتصق في هذه الشقوق، وبالتالي يصعب تراكم بقايا الطعام فيها ومن ثم تحمي أسنان الطفل من التسوس.

إلا أن هذه المادة ليست ضرورية لجميع الأطفال، وأكدت محمد أنها تستخدم في حالات معينة، هى:

- أن يكون الطفل لديه قابلية للتسوس:

في حالة ملاحظة تسوس أسنان الطفل في سن صغير، عامين ونصف أو 3 أعوام، يفضل وضع هذه المادة لضروس الطفل اللبنية في سن 4 سنوات، وفي سن 6 سنوات تبدأ الضروس الدائمة في الظهور، بالتالي يجب وضع هذه المادة مع أول ضرس دائم لغلق الشقوق ومنع التسوس.

- إذا كانت الشقوق الموجودة في الضروس عميقة:

في هذه الحالة يكون من السهل تراكم بقايا الطعام فيها ويكون من الصعب تنظيفها بالفرشاة، لكن إذا كانت الشقوق سطحية فلا يحتاج الطفل إلى وضع هذه المادة.

المتابعة ضرورية

أشارت استشاري طب أسنان الأطفال إلى أنه لا بد من تجفيف الضرس وتنظيف سطحه جيدا ثم وضع مادة معينة تساعد على فتح الشقوق والمسام الموجودة في الضرس قبل وضع الطبقة الواقية من التسوس، حتى تتخلل كل مسام السن، مضيفة أن ذلك غالبا ما يتم في جلسة واحدة أو حسب تعاون الطفل مع الطبيب المعالج.

شددت محمد على ضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب كل 6 شهور، لفحص أسنان الطفل والتأكد من عدم تعرض أي جزء من مادة (السيلانت) للكسر وأنها لا تزال موجودة في مكانها، ولوضعها مرة أخرى في حالة ملاحظة نقصانها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية