أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل من العادية؟

10:17 ص الأربعاء 26 سبتمبر 2018
 هل فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل من العادية؟

كتبت- أسماء أبو بكر

تنظيف الأسنان والعناية بصحة الفم تتطلب بشكل أساسي استخدام الفرشاة، ولضمان نظافة أعمق وأسنان أكثر بياضا يلجأ البعض إلى استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية التي أفادت بعض الأبحاث الطبية أنها أكثر فاعلية في التنظيف.. فهل حقا أفضل من العادية؟

العادية & الكهربائية

الدكتورة هدى جعفر، استشاري طب الأسنان، أكدت أن فرشاة الأسنان الكهربائية مثل العادية تنظف 3 أسطح فقط من 5 أسطح للأسنان، لكنها تتميز بفاعلية أكبر في إزالة طبقة البلاك (الطبقة الأولى المتكونة من بقايا الطعام على الأسنان) مقارنة بالفرشاة العادية، مشيرة إلى أنها تكون ضرورية في حالات معينة كذوي الاحتياجات الخاصة.

عن مدى فاعليتها في إزالة الجير، أكدت "جعفر" أنها لا تساعد على إزالة الجير نهائيًا لأنه عبارة عن طبقات جافة وملتصقة جدًا بالأسنان، نتيجة تراكم بقايا الطعام فوق بعضها، وبالتالي يصعب التخلص منها بطرق التنظيف العادية، ولا بد من استخدام جهاز موجات صوتية المتواجد لدى طبيب الأسنان لإزالة هذه الترسبات الجيرية.

شددت استشاري طب الأسنان على ضرورة استشارة الطبيب حول الطريقة الصحيحة لاستخدام فرشاة الأسنان سواء العادية أو الكهربائية، لأن استخدامها بطريقة خاطئة يؤدي إلى تراكم الجير على سطح السن الذي لم يتم تنظيفه.

أكثر من نوع

أشارت "جعفر" إلى أن فرشاة الأسنان العادية لها أكثر من نوع (ناعمة، متوسطة، خشنة)، موضحة أنه يُفضل استخدام الفرشاة الناعمة في حالة وجود انحسار في اللثة أو إذا كانت اللثة بعيدة عن الأسنان والجذور مكشوفة إلى حد ما، لكن في العادة يُفضل استخدام الفرشاة المتوسطة.

أما الفرشاة الخشنة لا يُفضل استخدامها، لأنها تزيل جزء من طبقة الأسنان مع الاستخدام المتكرر وتؤدي إلى إبعاد اللثة عن الأسنان وتسبب تآكل عند الجذور أو عند نهاية السن، ومن ثم يصبح ضعيفًا وأكثر عُرضة للتسوس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية