أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تختار فرشاة الأسنان المناسبة لك؟

01:59 م الجمعة 07 سبتمبر 2018
كيف تختار فرشاة الأسنان المناسبة لك؟

3-3 (38)

كتب– مصطفى عريشة

تختلف أنواع فرشاة الأسنان بين القوية والمتوسطة والناعمة، وما بين المخصصة للأطفال أو لبعض الحالات الأخرى، ويعتمد اختيار الفرشاة المناسبة على عدة معايير، فما هي؟

قال الدكتور عمرو الجنزوري، أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إن تحديد نوع الفرشاة المستخدمة في غسيل الأسنان وآلية اختيارها يعتمد على حاجة الشخص نفسه وقدرته على الاستخدام الصحيح للفرشاة.

وأضاف الجنزوري، أن فرشاة الأسنان الأمثل لغالبية الناس هي الفرشاة المتوسطة لمن لا يتقنون باحتراف غسل أسنانهم، أما إذا كان الشخص على معرفة حقيقية بالطريقة الصحيحة لغسل الأسنان بالفرشاة يمكن أن يستخدم الفرشاة القوية "هارد".

وأوضح الجنزوري، أنه في الماضى كانت الفرشاة الأساسية لغالبية الناس هي القوية "هارد"، ولكن مع اكتشافنا بعدم إلمام الجميع بطريقة استخدام الفرشاة في الغسيل من خلال غسل الأسنان بطريقة دائرية وليس في حركة عرضية.

وأكد الجنزوري، أن تنظيف الأسنان بالطريقة الخطأ بشكل عرضي يؤدي إلى انحسار اللثة للأعلى، لكن في حالة غسل الأسنان بالحركة الدائرية أو الحركة الطولية بالفرشاة لا تتأثر اللثة، وتعد بمثابة مساج للثة.

وأشار الجنزوري، أنه في حالة إذا كانت اللثة مصابة بنزيف نتيجة إهمال غسل الأسنان لفترة طويلة يجب استخدام فرشاة ناعمة في الفترة الأولى لمدة أسبوعين ثم العودة للفرشاة المتوسطة مرة أخرى.

ولفت أستاذ طب وزراعة وعلاج الأسنان بالليزر بكلية طب قصر العيني، إلى أن الأطفال لهم فرشاة محددة يختلف حجم رأسها وتكون أصغر، كما أن أصحاب تقويم الأسنان لهم فرشاة مخصصة بها شكل معين يأخذ تجويفًا لمكان التقويم، بالإضافة إلى وجود نوع من فرش الأسنان لمن يعانون من وجود فراغات بين أسنانهم لتنظيفها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية