أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضب الأسنان في الأطفال.. عادات خاطئة ومشكلات صحية

01:39 م الجمعة 11 يناير 2019
ضب الأسنان في الأطفال.. عادات خاطئة ومشكلات صحية

ضب الأسنان

كتبت- أسماء أبو بكر

بروز أسنان الطفل للأمام أو ما يُعرف بـ(ضب الأسنان) مشكلة تفسد مظهر الطفل، وربما تؤثر سلبًا على حالته النفسية، ولا يجب الانتظار حتى تحدث بالفعل ليتم علاجها بل يجب الحرص على تجنب العادات الخاطئة وعلاج المشكلات الصحية التي تتسبب في ظهورها.

عادات خاطئة ومشكلات صحية

الدكتورة يسرا سمير، مدرس واستشاري طب أسنان الأطفال بجامعة قناة السويس، قالت إن هناك بعض العادات الخاطئة والمشكلات الصحية في الأطفال التي يمكن أن تتسبب في بروز الأسنان للخارج أو ظهور ضب، وهي:

- مص الأصابع: خاصة عند استمرار هذه العادة مع الطفل منذ الصغر.

- التنفس من الفم: خاصة أثناء النوم.

- الدفع اللساني (Tongue Thrust): مكان اللسان الطبيعي داخل الفم، إلا أن الطفل قد يدفعه للخارج، ومع استمرار الطفل في هذه العادة يشكل اللسان ضغطا دائما على الأسنان، ما يؤدي إلى بروزها للخارج أو سوء إطباقها.

اقرأ أيضًا:5 أضرار يسببها مص الأصابع لأسنان الطفل.. لا تهمل العلاج

وسائل علاجية

التقليل من فرص ظهور ضب الأسنان لدى الطفل يتطلب تجنب العادات الخاطئة المسببة له، كمص الأصابع، أو معالجة أي مشكلات صحية، وفقًا لسمير، التي أوضحت أن التعامل الطبي مع (ضب) الأسنان في الأطفال يختلف حسب درجته وسن الطفل، فإذا كان بروز الأسنان بسيطا ويوجد مكان بالفك يتيح إرجاعها للخلف، في هذه الحالة يمكن وضع تركيبة متحركة أو ثابتة لإعادة الأسنان لمكانها، وغالبًا يتم اللجوء إلى ذلك إذا كانت هذه المشكلة ناتجة عن عادة مص الأصابع مثلا.

تابعت مدرس واستشاري طب أسنان الأطفال، إذا كانت أسنان الطفل كبيرة في الحجم إلى حد ما يتم برد جزء بسيط من مينا الأسنان، (حوالي نصف ملي من كل سن)، ثم توضع التركيبة بعد ذلك، ما يساعد في عودة الأسنان للخلف.

إذا كان الفك صغيرًا ولا يمكن إرجاع الأسنان بالتركيبات، قالت سمير إن هذه الحالة تتطلب خلع بعض الضواحك (واحد من كل جانب) لعمل تقويم لأسنان الطفل، يتم هذا الإجراء بمعرفة طبيب التقويم.

عن علاج ضب الأسنان الناتج عن التنفس من الفم، ذكرت سمير، أن العلاج يختلف حسب سبب المشكلة الأساسية، ففي بعض الحالات يكون التنفس من الفم مجرد عادة لدى الطفل وفي حالات أخرى يرجع إلى مشكلة صحية كوجود لحمية أو اعوجاج الحاجز الأنفي، مستطردة أن الحالة الأولى تحتاج إلى وضع تركيبة تسمى (Oral Screen)، بين الأسنان والشفاة، وهي شفافة ويستخدمها الطفل أثناء النوم ومشاهدة التلفاز مثلًا، حتى يعتاد على التنفس من أنفه بدلًا من الفم.

أكدت سمير، أنه قبل استخدام هذه التركيبة لا بد من التأكد أولا بنسبة 100% من عدم وجود مشكلة مرضية لدى الطفل تمنعه من التنفس من الأنف، عن طريق الفحص لدى طبيب الأنف والأذن، مشيرة إلى أن فترة استخدام التركيبة تختلف من حالة لأخرى، لكنها تتراوح في الغالب من شهرين إلى خمس شهور، ويجب أن يستخدمها الطفل يوميًا.

اقرأ أيضًا:«العضة المعكوسة» تسبب تآكل أسنان الطفل.. العلاج المبكر ضروري

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية