أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل نقص الفلورايد يسبب تشوهات الأسنان؟

07:33 م الثلاثاء 29 يناير 2019
هل نقص الفلورايد يسبب تشوهات الأسنان؟

تشوهات الأسنان

كتب– مصطفى عريشة

الفلورايد من العناصر الضرورية لصحة الأسنان وهناك مشكلات تصاحب ارتفاع أو انخفاض نسبته ما يؤثر على صحة الأسنان، خاصة طبقة المينا الخارجية للأسنان الأمامية.

قال الدكتور كامل حسين، استشاري جراحة الفم والوجه والفكين، إن نقص مادة الفلورايد يؤدي إلى بعض التشوهات في الأسنان التي تؤثر على الشكل العام، وهناك أسباب وراء ذلك يجب تجنبها، بالإضافة لاتباع الإرشادات الصحيحة لصحة الفم والأسنان.

يرجع نقص الفلورايد إلى الاحتكاك الذي يحدث بين سطح السن والفرشاة أثناء غسل الأسنان، لذلك سنجد مادة الفلورايد موجودة في غالبية أنواع معجون الأسنان لتعويض ما تفقده الأسنان بسبب الاحتكاك.

أكد حسين، أن نقص الفلورايد نادرًا ما يصيب الأسنان خاصة في مصر بسبب طبيعة مياه الشرب لدينا، بينما يزداد في دول الخليج، ويظهر في شكل نخور في سطح الأسنان أو طبقة الميناء بالحديد ما يؤدي إلى إحداث تشوهات في الطبقة الخارجية للأسنان.

اقرأ أيضًا: لتعزيز صحة أسنانك.. مصادر للكالسيوم غير اللبن

أشار حسين، إلى أن الفلورايد مادة سامة ويتم وضعها في مياه الشرب بنسبة محددة حتى لا تضر الجسم، وبعض الدول أجرت أبحاث في هذا الصدد لتحديد النسبة الصحيحة للفلورايد.

وأوضح استشاري جراحة الفم والوجه والفكين، أن استخدام معجون الأسنان الغني بالفلورايد كافي لمواجهة مشكلة تشوهات الأسنان الناتجة عن نقص الفلورايد، لافتًا إلى أن غسل الأسنان بشكل صحيح ودون عنف يحافظ على طبقة الميناء الخارجية للأسنان ولا يؤدي لحدوث احتكاك يقلل من نسبة الفلورايد الموجودة في الأسنان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية