أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتعزيز صحة أسنانك.. مصادر للكالسيوم غير اللبن

07:28 م الأحد 27 يناير 2019
لتعزيز صحة أسنانك.. مصادر للكالسيوم غير اللبن

أدوية الكالسيوم المركز تستخدم في حالات معينة

كتب – مصطفى عريشة:

يتعرض كثيرون مشكلات في الأسنان بسبب نقص نسبة الكالسيوم، فيكون اللجوء إلى منتجات الألبان أبرز الحلول لهذه المشكلة، ولكن ماذا يفعل من يعانون من حساسية الألبان أو لا يحبون اللبن؟

قال الدكتور نور قطامش، أخصائي التركيبات وعضو الكونجرس الأمريكي لتجميل الأسنان، إن الكالسيوم من العناصر الضرورية للأسنان، وهناك بعض الحالات تفتقد هذا العنصر وتحتاج لزيادته لحماية الأسنان.

وأضاف قطامش، أن نسبة الكالسيوم الموجودة في الجسم يتم تحديدها بمعايير واضحة من خلال الطبيب، وهناك أدوية معروفة للكالسيوم تزيد من نسبة وجوده في الجسم.

وهناك العديد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم بخلاف اللبن ومشتقاته، أبرزها؛ البروكلي، السبانخ، القرنبيط، الملوخية، السمك، الفاصوليا، اللوبيا، البامية، العدس، اللفت، السمسم، الثوم، الطحينة، اللب السوري، البندق، اللوز، عين الجمل، والكاجو.

اقرأ أيضا: هل استخدام الليمون لتبييض الأسنان آمن؟

وأكد قطامش، أن أدوية الكالسيوم المركز تستخدم في حالات معينة كما أن اللجوء لمنتجات الألبان والبيض قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص الذين يعانون من تأثيراتها.

وأوضح قطامش، أن أدوية الكالسيوم يتم تحديد الجرعات اللازمة لكل حالة حسب احتياجها وحسب حالة الخلل الموجودة، وبعد قياس نسبة الكالسيوم في الجسم من خلال التحاليل الخاصة بذلك.

وأشار عضو الكونجرس الأمريكي لتجميل الأسنان، إلى أن هناك حالات تحتاج نسب كبيرة من الكالسيوم قد لا يتناسب معها النسب البسيطة التي تمنحها منتجات الألبان والبيض، ما يتطلب اللجوء للأدوية التي تحتوي على الكالسيوم المركز.

ولفت قطامش، إلى ضرورة الاهتمام بنسبة الكالسيوم في الجسم كونه عنصرًا غذائيًا مهما يساهم في الحفاظ على الأسنان، لذا يجب اللجوء للطبيب حال الشعور بوجود نقص في الكالسيوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية