أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احرص على اتباعها.. إجراءات ضرورية قبل وبعد خلع ضرس العقل

12:26 م الأحد 01 ديسمبر 2019
احرص على اتباعها.. إجراءات ضرورية قبل وبعد خلع ضرس العقل

خلع ضرس العقل

كتبت - ياسمين الصاوي:

عادة ما يظهر ضرس العقل في الفترة بين 17- 21 عامًا، ويشغل الجزء الخلفي الفارغ الموجود في الفك، وعند تعرضه لأي مشكلة صحية حادة، ينصح الأطباء بخلعه.

ويعد ضرس العقل أكثر عرضة للمشكلات الصحية مقارنة بالأضراس الأخرى بالفم، فربما يصاب بالعدوى والتسوس أو فقدان عظام الجذور أو صعوبة الوصول إليه بالفرشاة والخيط الطبي لتنظيفه أو غيرها، وفقًا لما ذكر موقع "Webmd".

قبل عملية خلع ضرس العقل

يبدأ المريض الشعور بألم ناتج عن التهاب اللثة المحيطة بضرس العقل، وربما يؤثر الألم الشديد على الفك والأذن، ويسبب تورم المنطقة المصابة، وبالتالي يصبح من الصعب غلق الفم، وفي حالات حادة، يصل الألم إلى الحلق، فيجد الشخص صعوبة في البلع، كذلك يمكن أن يعاني من ارتفاع درجة حرارة الجسم، ومن ثم يستوجب الأمر زيارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: بسبب ضرس العقل.. تعفن الدم يضع فتاة بين الحياة والموت

أثناء عملية خلع ضرس العقل

قبل خلع ضرس العقل، يبدأ الطبيب في حقن الأنسجة المحيطة باستخدام مخدر موضعي مثل ذلك الذي يتم استعماله أثناء حشو الأسنان، عن طريق حقنة ذات سن رفيع، من أجل تسكين الألم والتوتر الناتج عنه، ثم يبدأ الطبيب في خلع الضرس.

بعد عملية خلع ضرس العقل

تعتمد فترة التعافي بعد الانتهاء من خلع ضرس العقل على صعوبة العملية، وبشكل عام، يتم التعامل على النحو التالي:

أثناء الـ24 ساعة الأولى من إجراء العملية:

-النزيف

من الممكن أن يحدث نزيف مستمر عدة ساعات بعد خلع ضرس العقل، وينصح بوضع قطعة من القماش المبلل على مكان الضرس المخلوع، والعض عليها لمدة 45 دقيقة، كما يمكن استخدام أكياس الشاي، حيث يساعد حمض التانين الموجود في الشاي على شفاء الجرح.

ويراعى تجنب المضمضة خلال الـ24 ساعة الأولى من إجراء العملية، كذلك الابتعاد عن تناول المشروبات الساخنة أو شرب السجائر أو استعمال الشاليموه.

-انتفاخ الوجه

من الممكن أن يحدث انتفاخ بالوجه بعد خلع ضرس العقل، وفي هذه الحالة، يراعى وضع ثلج ملفوف بقماش على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم إطالة المدة إلى 20 دقيقة.

-مسكنات الألم والمضادات الحيوية

تساعد بعض المسكنات التي يصفها الطبيب على تخفيف الألم مثل إيبوبروفين، كذلك من الممكن أن يتناول المريض بعد المضادات الحيوية لعلاج أي عدوى يمكن أن تحدث في الفم.

-الطعام

يحب الابتعاد تمامًا عن الأطعمة الصلبة والكحوليات، والاعتماد على الأطعمة الطرية سهلة المضغ عدة أيام تجنبًا للشعور بالألم، حتى مع تناول المسكنات.

-غسل الأسنان

يجب غسل الأسنان مع مراعاة الابتعاد تمامًا عن الاحتكاك بالسن المجاور لضرس العقل المخلوع على مدار الـ24 ساعة الأولى من إجراء العملية، كذلك يجب تجنب استعمال المضمضة حتى لا تؤذي مكان الالتهاب.

بعد مرور 24 ساعة على خلع ضرس العقل:

-تورم الوجه

يجب استعمال فوطة مبللة بماء دافئ بدلاً من الثلج، ووضعها على الوجه لمدة 20 دقيقة، مع تكرار ذلك عدة مرات حتى يزول التورم خلال 2-3 أيام.

-المضمضة

يمكن إضافة نصف ملعقة من الملح على كوب من الماء الدافئ، واستعماله في المضمضة بعد كل وجبة وقبل الذهاب إلى الفراش ليلاً، والحرص على عدم استخدام أي مضمضة طبية قبل استشارة الطبيب.

قد يهمك: حلول منزلية تخفف آلام ضرس العقل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية